الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

"تطوير الكفاءات" يطلق مبادرة لتعزيز الوعي بالأمن الإلكتروني لموظفي ديوان البلاط

الإثنين 16 يوليو 2018 05:54 م بتوقيت مسقط

صلالة - العمانية

أطلق معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني، أمس، مبادرة بعنوان "التَّوعية الأمنيَّة الإلكترونيَّة" وتهدف إلى رفع الوعي تجاه القضايا المتعلقة بالأمن الإلكتروني والمعلوماتي لدى موظَّفي ديوان البلاط السلطاني بصلالة، وذلك بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية.

ويشارك في المبادرة -التي تستمر إلى 8 من شهر أغسطس المقبل- 103 موظَّفين ممن يمثلون وحدات الديوان، كما روعي في تصميم المبادرة تدريب مجموعة من موظَّفي الديوان بوَصْفهم سفراء للتوعية، بحيث يتمُّ إخضاعهم لبرنامج تدريبي مكثَّف ليكونوا مؤهَّلين لِنَشْر الوعي الأمني الإلكتروني. ورعى انطلاق المبادرة الدكتور خميس بن سعود التوبي مدير عام معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني.

وكان معهد تطوير الكفاءات قد قام بتدريب 150 موظفا من ديوان البلاط السلطاني بمسقط حول برنامج "التَّوعية الأمنيَّة الإلكترونيَّة" التدريبي الذي احتوى على مجموعة من الموضوعات المتصلة بأهمِّ سياسات وإجراءات الحماية من الاختراقات والفيروسات أو البرمجيَّات الضَّارَّة. واشتمل البرنامج التدريبي على ثلاثة محاور: تناول المحور الأول "بروتوكولات العمل" وركز على السِّياسات الأمنيَّة والبيانات السِّرِّيَّة والبيانات القابلة للتَّداول والبريد الإلكتروني والتَّعامل الآمن معه وحقوق النَّشر واستخدام البرمجيات، وبروتوكولات التَّعامل مع الأجهزة الإلكترونية أثناء العمل. واشتمل المحور الثاني "التَّوعية الذَّاتيَّة والشَّخصيَّة للمشارِكين" على معلومات حول الابتزاز الإلكتروني وشبكات التَّواصل الاجتماعي، والحسابات الشَّخصيَّة والدَّفع والشِّراء الإلكتروني ومفهوم السَّحابة الإلكترونية ومشاركة المعلومات. فيما احتوى المحور الثالث على «المحور المادِّي» الذي اتصل بحماية الأجهزة الإلكترونيَّة وحماية متصفِّح الوِيب والفيروسات وطرق الحماية منها والمواقع الإلكترونيَّة وأَمْن المعلومات والشَّبكات السِّلكيَّة واللَّاسلكيَّة.