"مصفاة الدقم" تطلق برنامج القيادة بالمملكة المتحدة للطلبة المجيدين بمدارس الوسطى

 

 

هيماء- الرؤية

تنظم مصفاة الدقم المخيم الصيفي للقيادة في المملكة المتحدة لعشرين طالباً وطالبة من الطلبة المجيدين بمدارس محافظة الوسطى، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ويأتي هذا البرنامج استمرارا لنجاح البرنامج الذي أقيم الصيف الماضي لعدد من الطلبة المجيدين من محافظة الوسطى، والذي لاقى أصداءً إيجابية من المشاركين فيه الصيف الماضي. ويأتي هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؛ حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات القيادة والاتصال واللغة الإنجليزية للطلبة المشاركين، وتمكينهم لمواجهة تحديات الحياة من خلال صقل مهاراتهم وتحفيزهم لبذل الجهد لتحقيق المزيد من الإنجازات.

وغادر الوفد الطلابي مطار مسقط الدولي يوم أمس الأحد إلى المملكة المتحدة، حيث سيقضي الطلاب مدة شهر كامل في حضور دورات مكثفة في اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات القيادة، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات جديدة. كما ستعمل هذه الدورات على تزويد الطلبة بمهارات الاعتماد على النفس والاستقلالية لمواجهة تحديات المستقبل. كما سيتضمن برنامج الزيارة رحلات ترفيهية للطلاب للمواقع التاريخية والثقافية للمملكة المتحدة، والتي ستساهم في تعريف الطلبة بثقافات جديدة.

ويأتي البرنامج هذا العام ليستقبل عددا أكبر من الطلاب، بالإضافة إلى مشاركة الطالبات لأول مرة، حيث سيشارك في البرنامج هذا العام عشرون طالبًا وطالبة من الطلبة المجيدين بمدارس ولايات محافظة الوسطى. ويرافق الطلاب عدد من المشرفين من وزارة التربية والتعليم لمتابعة شؤون واحتياجات الطلبة أثناء الرحلة.

وقال جاسم بن حسن العجمي رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم: "نلتزم في مصفاة الدقم بإحداث أثر إيجابي في حياة الناس بمحافظة الوسطى وفي عموم محافظات السلطنة، ولدينا منهجية شاملة للاهتمام بتطوير النشء. ولا تقتصر هذه المنهجية على تشجيع الطلبة على تحقيق التميز الدراسي فحسب، وإنما تمتد إلى تزويدهم بالمهارات الحياتية التي تشجعهم على أن يعتمدوا على أنفسهم في المستقبل".

وبهدف تهيئة الطلبة لهذه الرحلة، تم إعداد برنامج تحضيري للطلبة لمدة أسبوع في محافظة مسقط، لتعريفهم بتفاصيل برنامج الرحلة، وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من البرنامج، وتعريفهم ببعض تفاصيل الحياة والثقافة البريطانية.

يشار إلى أنَّ مصفاة الدقم تنظم عددا من المبادرات التي تهدف إلى بناء قدرات الشباب كمبادرة معرفة، والتي تهدف إلى تطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال عدد من الورش التدريبية لرواد الأعمال المحليين. بالإضافة إلى ذلك، تعاونت مصفاة الدقم مع مؤسسة أوتواردباوند عمان لإقامة دورات في القيادة لعدد من طلبة محافظة الوسطى. وقد تضمنت هذه الدورات عددا من المفاهيم عن كيفية التعامل مع تحديات الحياة وعن صفات القيادة الفعالة. وقد قدمت هذه الدورات أنشطة وتجارب ميدانية للطلبة لتطوير قدراتهم وتعزيز ثقتهم بالنفس.

ومشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية ش.م.م، هو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة بترول الكويت العالمية، ويقع المشروع في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، في الساحل الجنوبي الشرقي للسلطنة. ويحظى المشروع بموقع إستراتيجي على طريق التجارة العالمية على بحر العرب والمحيط الهندي. وبموقعه على خطوط التجارة العالمية، سيساهم مشروع المصفاة في الربط بين الأسواق العالمية في الشرق والغرب، وذلك من خلال توفير وصول أسرع لمنتجات الطاقة للأسواق العالمية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الجدوى الاقتصادية لها.

وبهدف إنشاء مصفاة وقود بمستوى عالمي، يطمح مشروع مصفاة الدقم إلى أن يكون حافزا للنمو الاقتصادي، وأن يساهم بشكل فاعل في تحقيق الرخاء والازدهار للسلطنة في المستقبل.

وباكتمال مشروع مصفاة الدقم، ستصل طاقتها التكريرية إلى 230 ألف برميل في اليوم لمختلف أنواع النفط الخام، حيث سيكون الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز البترول المسال من المنتجات الرئيسية للمصفاة. وبموقعها الحيوي في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة، ستعمل مصفاة الدقم كمحرك أساسي لنمو المنطقة، وذلك من خلال توفير الفرص الاستثمارية للمشاريع الجديدة في المنطقة، والتي ستتداخل بشكل مباشر وغير مباشر مع عمل المصفاة. وقد احتفلت مصفاة الدقم مؤخرا بوضع حجر الأساس وبدء الأعمال الإنشائية للمشروع والذي تبلغ تكلفته 5.75 مليار دولار أمريكي والتي ستبدأ في وقت قريب.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة