"الإحصاء والمعلومات" يعزز معارف زوار مهرجان صلالة السياحي باستعراض مؤشرات متنوعة

 

مسقط - الرؤية

افتتح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ركنه في ميدان البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي 2018، بهدف تعزيز المعرفة. حيث تأتي مشاركة المركز السنوية في هذا المحفل الجماهيري الهام بهدف الالتقاء المباشر مع زوار المهرجان وتعريفهم بالخدمات التي يُقدمها لجميع أطياف المجتمع وتستخدم في مختلف أوجه الحياة اليومية.

ويضم ركن المركز شاشة تعرض التغير في أعداد ومؤشرات زوار خريف صلالة 2018م، حيث تعرض تفاصيل الزوار والمتضمنة الجنسية ومنافذ الدخول وغيرها من البيانات. كما يضم الركن كذلك استعراض لخمسة تطبيقات للهواتف الذكية تعتبر ثورة معلوماتية، استطاع المركز أن يوظف ما يمتلكه من معلومات وفيرة لتقديم خدمة تلبي مختلف متطلبات المجتمع المتملثة في المعلومات والمؤشرات الإحصائية المقرونة بالبعد المكاني.

ويمنح تطبيق وقودي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى مراكز الصيانة وخدمات السيارات ومعارض السيارات. كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحلات التجارية. أما تطبيق بنكي فيعطي المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي، كما يمكّن المستخدم من البحث عن الخدمات التي تقدمها البنوك كالقروض وغيرها إلى جانب ذلك يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين.

ويوفر تطبيق المعلومات الإحصائية والمكانية مجموعة من المؤشرات الإحصائية مثل المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بالسكان والمؤشرات الاقتصادية التي توضح المنشآت بنوعيها الخدمية والتجارية بالإضافة إلى مواقع لبعض أبرز المؤسسات الخدمية كالمنشآت الصحية والتعليمية والحكومية ومراكز الشرطة ومواقع الفنادق والشقق الفندقية والمنشآت الإيوائية الأخرى. في حين أن تطبيق جولة في عمان يساعد الزائر أو السائح للوصول إلى الأماكن السياحية والتراثية كما يوفر خاصية إضافة التعليق ومشاركته.

وإضافة إلى التطبيقات الذكية يستعرض ركن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الخدمات التي توفرها بوابة المركز الإلكترونية وما تتضمنه من مواقع معرفية كبوابة منافذ التي تعد نافذة إلكترونية هامة تعكس حركة الاستيراد والتصدير في السلطنة وتتضمن البوابة عددا من النوافذ المتعلقة بإحصاءات وبيانات التجارة الدولية، وحركة السلع المصدرة والواردة. وبوابة البيانات المفتوحة وبوابة البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وما تحويه من خدمات وتطبيقات كتطبيق مستكشف عمان. ويتواجد في ركن المركز بميدان البلدية الترفيهي أيضا مجموعة مختارة من أحدث الإصدارات منها الأطلس الديموغرافي الاقتصادي 2018.

تعليق عبر الفيس بوك