السبت, 22 سبتمبر 2018

موسم الصيف ينعش أسواق العباءات .. والأسعار تبدأ من 20 ريالا

الأحد 15 يوليو 2018 06:44 م بتوقيت مسقط

موسم الصيف ينعش أسواق العباءات .. والأسعار تبدأ من 20 ريالا

الرؤية – أسمهان الهنائية

ارتبطت منذ زمن بعيد إطلالة المرأة العربية لا سيما الخليجية بالعباءة السوداء التقليدية التي تعكس العادات والتقاليد في ذلك البلد، والتي تستخدمها النساء بكثرة لدى خروجهن من المنازل، ومع كل يوم تتطور هذه العباءة حيث يتم تحديثها بما يطرأ من تطورات في عالم الموضة العالمية، بعدما استطاع مصمموها أن يكسروا القيود الكلاسيكية ويقدمون أشكالاً وتصاميم تناسب مختلف الأذواق.

وتتعدد تلك الأذواق بين من تفضل اللون الأسود أو ألوان أخرى بغرض مواكبة الموضة وما تطرحه في كل موسم بما يتناسب مع طبيعة الجو وفصول السنة..

وتقول أصيلة الهنائية صاحبة محل لتفصيل العباءات في محافظة البريمي: يزداد الإقبال على تفصيل العبايات أو شرائها جاهزة من محلنا قبل المناسبات كالأعياد وشهر رمضان، حيث تفضل النساء تفصيل العباءات الملونة والمطرزة للعيد على عكس ما تختاره لرمضان فإن معظمهن يفضلن العباءة السوداء مع بعض "الدانتيل".

وتضيف أنّ هذا الإقبال لا يكون فقط من قاطنات محافظة البريمي وإنما من محافظات الظاهرة والداخلية والباطنة وفي بعض الأحيان من محافظة مسقط على اعتبار أنّ البريمي محافظة عامرة بعدد كبير من محلات تفصيل العبايات كما أنّها قريبة من دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تجد النساء العديد من الموديلات ذات الطابع العماني والإماراتي أيضا. وهذا التعدد يوفر ثراء في الموضة التي تبحث عنها الكثير من النساء.

أما رحمة المعمرية ربة منزل فتقول: العباءات من الأزياء الرسمية والمهمة في حياتنا لذلك يتوجب علينا اختيار الموديلات المناسبة، حيث تشهد المحلات انتعاشا وإقبالا على الشراء قبل الأعياد وفي فصل الصيف أيضا الذي تكثر فيه الأعراس وحفلات الخطوبة حيث تعمد معظم النساء إلى شراء العباءات المصنوعة من خام الشيفون الشفاف والمرصع بالكريستال وهذا النوع أسعاره مرتفعة.  

أمّا رقية الحاتمية طالبة جامعية فتشير إلى أن زيادة الإقبال على محلات العباءات يزداد عند بدء موسم الدراسة، حيث تقبل الطالبات على تفصيلها باعتبارها الزي الرسمي في معظم الجامعات والكليات، كما أنهن يتنافسن على ارتداء أحدث الموديلات واختيار خامة الثوب الأجود، إلى جانب أنّ المعلمات في المدارس يقبلن بشكل كبير على تفصيل العباءات فيما لا يقل عن 5 عباءات وذلك تبعا لعدد أيام الدوام ويقبل معظمهن على تفصيل العباءات السوداء على اعتبار أنّها تتناسب أكثر وطبيعة مكان العمل. 

عزاء الهنائية مصممة عباءات في بداية مشوارها تقول: تتراوح أسعار العباءات لدينا بين 20 و60 ريالا بحسب خامة الثوب المستخدمة والموديل الذي يتم اختياره، وتستحوذ العباءات التي نصممها للأعياد على السعر الأعلى كونها تتطلب جهدا أكثر، كما أنّ معظم الموديلات المختارة يتم تنفيذها يدويا، إلى جانب أن بعض الموديلات يتطلب تنفيذها استخدام أكثر من نوع من الثوب.