لأول مرة في الخليج .. رخصة للنشاط الإعلامي لمشاهير "السوشيال ميديا"

كشفت وزارة الإعلام السعودية عن وضع ضوابط جديدة لاستخدام المشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، ومن بين هذه الضوابط "منع ظهور مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي دون رخصة تجدد سنويًّا في حال ممارستهم أنشطة إعلامية عبر حساباتهم".

وأوضحت الوزارة أنها بصدد عمل وثيقة تنص على الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقيم الدينية والعادات الاجتماعية، وتضمنت المقترحات الواردة في الوثيقة إلزام المؤثرين في مواقع التواصل بالحصول على رخصة في حال ممارستهم أنشطة إعلامية عبر حساباتهم، على أن يتم تجديد الرخصة سنويًّا لضمان التزام هؤلاء المؤثرين بالمصداقية والموضوعية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام عبدالله المغلوث، إن "وزير الإعلام وجه بالعمل مع الجهات ذات العلاقة للإعلان عن رخصة المؤثرين، لضمان تثقيف المستهلكين والتأكيد على أن أي منتج يتم الإعلان عنه يكون واضحا بالنسبة للمتلقي، وليستطيع المتلقي التفريق بين الإعلان وبين التغطية العادية".

وحول صدور بعض الإساءات للمجتمع من مشاهير مواقع التواصل، أكد المغلوث أن الوزارة تعمل في المقام الأول على خدمة المتلقي في المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم منع أي تعديات وتجاوزات أخلاقية.

وكان المجلس الاماراتي للإعلام قد أعلن شهر مايو الماضي عن قرار إلزام المؤثرين والمشاهير بمواقع التواصل الاجتماعي داخل الدولة بالحصول على ترخيص حال تقديمهم إعلانات وتقاضي مقابل مادي.

تعليق عبر الفيس بوك