مع إعلان نتائجها المالية الأولية للنصف الأول متضمنة تحقيق أرباح متفاوتة

ارتفاعات محدودة لأسهم شركات الطاقة "الباطنة" و"السوادي" و"صحار" في تداولات سوق مسقط

 

مسقط – العمانية

 

سجلت أسهم شركات الطاقة: الباطنة والسوادي وصحار ارتفاعات محدودة في تداولات سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي، حيث ارتفع سهم الباطنة للطاقة 3 بيسات وأغلق على 119 بيسة، وارتفع سهم السوادي للطاقة بيستين وأغلق على 121 بيسة، وصعد سهم صحار للطاقة إلى 115 بيسة مرتفعًا بيسة واحدة عن إغلاقه السابق.

وجاءت هذه الارتفاعات بعد إعلان الشركات الثلاث نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري، مشيرة إلى تحقيقها نتائج إيجابية، حيث قالت شركة السوادي للطاقة:إن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 155 بالمائة لتبلغ 4 ملايين ريال عماني مقابل 1.5 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. وقالت شركة صحار للطاقة إن أرباحها الصافية ارتفعت من 524 ألف ريال عماني إلى 2.2 مليون ريال عماني، وقالت شركة الباطنة للطاقة إن أرباحها الصافية في النصف الأول من العام الجاري ارتفعت إلى 4.2 مليون ريال عماني مقابل 593 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

واقتصرت الارتفاعات خلال الأسبوع الماضي على أسهم السوادي والباطنة وصحار للطاقة، في الوقت الذي تراجعت فيه أسعار 33 ورقة مالية وحافظت 22 ورقة مالية على مستوياتها السابقة.

وسجل سهم الجزيرة للخدمات أبرز التراجعات وأغلق على 109 بيسات متراجعا بنسبة 14.1 بالمائة، وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي أن نتائجها المالية الأولية تشير إلى تحقيقها في النصف الأول من العام الجاري خسائر تقدر بـ 1.3 مليون ريال عماني مقابل أرباح صافية بلغت 740 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشارت النتائج المالية الأولية إلى أن أرباح المجموعة قبل الضريبة وانخفاض القيمة ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري إلى 998 ألف ريال عماني مقابل 840 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أن الشركة قامت بتخصيص مبلغ 2.2 مليون ريال عماني كمبلغ انخفاض قيمة في شركة زميلة وهي شركة الأنوار لبلاط السيراميك، وفي مطلع يوليو قالت شركة الجزيرة للخدمات إن مجلس إدارتها استعرض في اجتماعه في 2 يوليو الاستثمار الاستراتيجي الذي تملكه في شركة الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 36.9 بالمائة من رأس المال أي ما يعادل 109.5 مليون سهم، مشيرة إلى أنه نظرا لتواصل تراجع ربحية شركة الأنوار لبلاط السيراميك قام مجلس الإدارة بتعيين خبير تثمين مستقل لتقييم استثمار الشركة في شركة الأنوار لبلاط السيراميك. وأوضحت أنه استنادا إلى تقرير خبير التثمين المستقل، قرّر مجلس الإدارة تحميل مبلغ 2.2 مليون ريال عماني على "حساب الأرباح والخسائر" في الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2018.  وأشارت الشركة إلى أن مجلس الإدارة قرّر الحصول على التقييم اللازم لاستثمار الشركة في شركة الأنوار لبلاط السيراميك متى ما كان ذلك ضروريا.

وشهد الأسبوع الماضي عددا من التراجعات التي تجاوزت الـ 10 بالمائة، فقد هبط سهم شركة صناعة مواد البناء بنسبة 13.7 بالمائة وأغلق على 25 بيسة، وتراجع سهم جلفار للهندسة والمقاولات إلى 95 بيسة متراجعا بنسبة 12 بالمائة وهبط سهم المدينة للخدمات بنسبة 12 بالمائة أيضا وأغلق على 44 بيسة، وهبط سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 9.5 بالمائة واغلق على 95 بيسة، وكانت الشركة قد قالت إن أرباحها الصافية في النصف الأول من العام الجاري تراجعت إلى 469 ألف ريال عماني مقابل مليون و35 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي تداولات هادئة مع بدء إعلان الشركات نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من العام الجاري، فقد بلغت قيمة التداول 5.2 مليون ريال عماني مقابل 31.5 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، إلا أن عدد الصفقات المنفذة ارتفع إلى 1842 صفقة مقابل 1507 صفقات في الأسبوع الذي سبقه. واستأثر بنك مسقط بـ 9ر32 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمته أسهمه المتداولة 1.7 مليون ريال عماني، وجاءت النهضة للخدمات في المرتبة الثانية بـ 586 ألف ريال عماني تمثل 11.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات في المرتبة الثالثة بعد أن بلغت قيمة تداولاتها 463 ألف ريال عماني.

وسجل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية والمؤشرات القطاعية تراجعات متفاوتة، فقد أغلق المؤشر الرئيسي بنهاية الأسبوع الماضي على 4440 نقطة متراجعا 83 نقطة، وهبط مؤشر القطاع المالي إلى 5868 نقطة متراجعا 165 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 155 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 30 نقطة، ومؤشر السوق الشرعي 10 نقاط.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة