الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

أكثر من 30 فنانا يشاركون بالحفلات

انطلاق "ليالي المهرجان" وجوائز كبيرة تصل إلى 10 آلاف ريال في انتظار الجمهور

الأربعاء 11 يوليو 2018 06:35 م بتوقيت مسقط

انطلاق "ليالي المهرجان" وجوائز كبيرة تصل إلى 10 آلاف ريال في انتظار الجمهور

≥ إقبال كبير على التسجيل في مسابقة البرعة لهذا العام.. ومكافآت قيمة للمراكز الأولى

≥ مسابقة العود تحظى بحضور كبير محليا وعربيا.. والجبالي وفتحي محسن وغيرهم في لجنة التحكيم

صلالة - عمار فاضل

تصوير/ تهاني شمسان

انطلقتْ على خشبة مسرح المروج، مساء أمس الأول، أولى حلقات البرنامج الجماهيري "ليالي المهرجان"، الذي يأتي هذا العام بباقة متجددة من الفعاليات والضيوف والمسابقات والجوائز الكبيرة التي تنتظر الجمهور ورواد مهرجان صلالة السياحي. ويحتفي البرنامج في هذا العام بالأغنية العمانية الأصيلة فنا وكلمة ولحنا، في رحلة البرنامج التي تستهدف إبراز الموروث التراثي العماني، وتقديمه للجمهور في قالب جديد.

شهدتْ الليلة الأولى تقديم احتفالية شاركت فيها كلٌّ من فرق البهجة، صلالة، التعاون، سمهرم وفرقة مجان، والتي قدمت عدداً من اللوحات والفنون؛ مثل: فن الشرح والبرعة والمديمة والربوبة الشبانية والمدار، وأيضا فقرة شيلات قدمها المنشد سلطان الجابري...وغيرها من الفقرات.

وقال أحمد بن مستهيل صفرار الرئيس التنفيذي لشركة مسقط للوسائل الإعلامية -الشركة المنفذة لبرنامج ليالي المهرجان: إنَّ البرنامج لابد أن يُواكب التطور النوعي الذي يشهده المهرجان عامًا بعد عام، وهو أيضا يسعى للتجديد والتجويد؛ فبعد النجاح الكبير لموسم حلقات "رواد الأغنية العمانية"، تأتي الآن مسابقة الأغنية الشعبية التي ستكشف لنا الكثير من مكنونات تراثنا وفنوننا المغناة وأصالتها، وليس ذلك وحسب بل أيضا قد تكون هذه المسابقة امتدادًا لما تضمنته سلسلة حلقات رواد الأغنية العمانية؛ باعتبار أنها قدمت ووثقت الكثير من التفاصيل والكلمات والأغاني القديمة لعدد من رواد الأغنية العمانية؛ مثل: الفنان محمد حبريش، والشاعر الكبير جمعان ديوان وبوسلاسل، والمرحوم سالم بن علي سعيد، والشاعر عوض بن لبخيت العمري، والسيد خالد بن حمد البوسعيدي، وأحمد بن مبارك غدير..وغيرهم الكثير الذين نراهم نبراسا زاخرا للموروث العماني الأصيل، الذي نحرص على إبرازه تماشيا مع الرسالة والأهداف التي يؤكد عليها مهرجان صلالة السياحي في فعالياته، والتي تحتفي بمقومات التراث العماني وتؤكد المحافظة على الهُوية.

وعن مسابقة البرعة، قال صفرار: إن التسجيل حقق نتائج مرضية، معربا عن أمنياته بالتوفيق للمشاركين في نسخة هذا العام، ويشارك كل من الفنان سعد بن رجب المغني، وأمجد حبريش، والإعلامي عقيل باعلوي. ويضيف: إنَّ مسابقة العود ستبث على مدى أربع حلقات، ولكن كل حلقة ستكون من العيار الثقيل؛ وفيها من الأسماء الكبيرة التي ارتبط اسمها بالعود؛ ومنهم: الفنان أحمد فتحي وغيرهم الكثير، هذا فضلا عن لجنة تحكيم متخصصة، ومشاركات محلية وعربية ستكون من ضمن روزنامة هذه المسابقة التي سيكون لها شأن كبير في موسم هذا العام. وأكد صفرار أن "ليالي المهرجان" يسعى ليقدم المتعة والتشويق، ويحافظ على مستوى الحضور الذي حققه خلال دوراته المتعاقبة.

ننافس أنفسنا

بينما قال عبد الله السباح: حرصنا في هذا العام أن ننافس أنفسنا، وركزنا جهودنا على أن نقدم شيئًا مختلفًا عمَّا مضى، وأضفينا لكل ليلة ميزة خاصة، فعلى سبيل المثال لا الحصر: سيتواجد في ليالي المهرجان الإعلامي شعيب راشد، والفنان القطري غازي حسين، والفنانة شيلاء سبت. وسيتضمن البرنامج مسابقات وجوائز سخية حيث يقدم 10 آلاف ريال، كما قدمت الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون 18 الف ريال، بحيث يصبح مجموع المبلغ النقدي 28 ألف ريال، إضافة إلى 5 سيارات وجوائز عينية عديدة لحضور برنامج ليالي المهرجان على مسرح المروج ومشاهديه عبر شاشة تليفزيون سلطنة عمان على حدٍّ سواء.

وأشار إلى أن ليلة السبت هي ليلة المسابقات، وعلى هامش الحلقة سيتم إجراء سحوبات على جوائز عديدة وقيمة. وتتميز ليالي الأحد والإثنين بمسابقة فن البرعة، بحضور نخبة من الفنانين المختصين بهذا الفن العريق، ويتميز هذا الموسم أيضا بمسابقتين حديثتين؛ هما: مسابقة فن العود ويحضرها العديد من الفنانين المختصين؛ أبرزهم: الفنان أحمد فتحي، ومسابقة الاغنية الشعبية بهدف إحياء الفن الشعبي، ويحضرها العديد من الفنانين المختصين، كما يُحيى كل يوم خميس العديد من الفنانين العرب حفلا فنيا ساهرا؛ أبرزهم: الفنانة أحلام الشامسي، والفنانة بلقيس أحمد فتحي.

مسابقة الولايات

وتنطلق، يوم الإثنين المقبل، دورة مسابقة الولايات التنافسية، والتي تعد واحدة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان صلالة السياحي التي تحرص اللجنة المنظمة على تواجدها؛ لما لها من أثر في التعريف بهُوية الولايات العمانية وفنونها وعاداتها وتقاليدها وتبادل الخبرات والمعارف الثقافية والاجتماعية حول ذلك. وتشارك في هذا العام عشر ولايات عمانية؛ هي: المضيبي، وجعلان بني بوعلي، وسمائل، ومقشن، والعوابي، وعبري، وبوشر، وصحار، والمزيونة، وثمريت. ويشارك في تحكيم المسابقة كلٌّ من: مسلم بن أحمد الكثيري رئيسا للجنة، وعبدالله بن محمد النجار نائبًا للرئيس، وعضوية كلٍّ من: محمد بن عبيدان العمري، ورجب بن خميس بيت سليم، وأحمد بن محمد فاضل، ومحمد بن سيف المهدي، وطارق بن سالم النهدي عضوا ومقررا للجنة. وسيتم تقييم الولايات بناءً على عدة معايير؛ هي: فكرة العرض العامة، وجدية وفاعلية المشاركة، وتراعي اللجنة في تقييمها أيضا استغلال المشاركين لوقت العرض زمنيا. ومن محاور التقييم: المعروضات المادية من مظاهر بيئية وأكلات شعبية، والجهود الاجتماعية والثقافية، وأنشطة الجمعيات، والصور واللوحات، وأيضا محور آخر للتقييم من خلال حسن الأداء والتقييم، وكذلك محور تقييم نجاح الفكرة والعرض في إبراز المشاركة، وتحقيق عناصر الأصالة والدهشة والتشويق للجمهور، وكذلك محور تقييم الفنون والموسيقى التقليدية.

فعاليات منوعة لـ"عمانتل"

وتقدم الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، خلال مشاركتها كراعٍ رئيسي لمهرجان صلالة السياحي 2018، عددا من الفعاليات والمناشط؛ وذلك من منطلق حرصها على التواصل المستمر مع المشاركين؛ حيث ستقدم الشركة عِدة مسابقات على المسرح الرئيسي للمهرجان خلال أيام الثاني عشر والخامس عشر والثالث والعشرين من يوليو 2018، وسيشهد يوم 23 يوليو المجيد تقديم عدد كبير من الجوائز، ومن ثم تستأنف الشركة فعالياتها خلال تاريخ الثاني والتاسع والسادس عشر والثالث والعشرين والخامس والعشرين من شهر أغسطس 2018، إضافة إلى فعالية مميزة ستقام في التاسع من أغسطس بسهل إتين بولاية صلالة.

مشاركة فرقة التعاون

قدَّمت فرقة التعاون للفنون الشعبية عروضا شعبية متنوعة في أولى مشاركاتها أمام البيت التراثي. وقال رشيد بن رجب البدر: إن الفرقة ستقدم من خلال مشاركاتها عدداً من الفنون الشعبية التراثية كفن البرعة والدن وصوت الهوج ولانزيه وسانديه والوقيع والشرح والقصبه، وتستمر الفرقة في مشاركتها في مهرجان صلالة السياحي على مدى ثمانية أيام حتى الثامن عشر من يوليو الجاري.

بهجة للأيتام

وقال محمد الخالص المسهلي عضو جمعية بهجة العمانية للأيتام المشرف على ركن الجمعية بمهرجان صلالة السياحي 2018: إن الجمعية تشارك في المهرجان للسنة الرابعة على التوالي؛ حيث تقوم بالتعريف بأهدافها والخدمات التي تقدمها للأيتام المسجلين لديها، وتسعى من خلال منفذها في المهرجان لاستقطاب أصحاب القلوب النقية والأيادي البيضاء للمساهمة في كفل الايتام وتقديم الخدمات لهم من خلال التبرعات. وأشار إلى أن الجمعية تقوم بجمع التبرعات لمشروع السهم الوقفي الذي يهدف لإنشاء بناية للإيجار يعود ريعه للأيتام، واختتم المسهلي حديثه بحثِّ الزوار على زيارة ركن الجمعية والتعرف على أهدافها والمساهمة في دعم أعمالها الخيرية.