"حيا للمياه" تستعرض خطة مشاريع الصرف الصحي بتكلفة 6 مليارات ريال

 

مسقط – الرؤية

عقدت "حيا للمياه" ندوة لعرض النتائج الأولية العامة للخطة الرئيسية لمشاريع الصرف الصحي المُستقبلية (2018-2045) والتي تغطي جميع محافظات السلطنة عدا محافظتي مسقط وظفار، بحضور ممثلين من العديد من الجهات ذات العلاقة كمكاتب أصحاب السعادة المحافظين والولاة والبلديات والبيئة والإسكان وغيرها من الجهات. وتهدف الندوة إلى أخذ مرئيات الجهات المعنية لدراستها ومن ثم إدراجها ضمن الخطة الرئيسية.

وأكد سليمان بن خميس القاسمي مدير عام إدارة الأصول أن الشركة بدأت العمل على هذه الخطة بعد أن كلفت الحكومة حيا للمياه في منتصف عام 2014، بإنشاء وتطوير وإدارة وصيانة مرافق الصرف الصحي في المحافظات التي كانت تدار من قبل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه التي يقع تحت نطاقها 44 ولاية ذات كثافاتٍ سكانية متفاوتة وطبيعة جغرافية مختلفة. وبناءً على الخطة الرئيسية سيبلغ إجمالي عدد المحطات 133 محطة معالجة مختلفة في تقنية المعالجة وفي الطاقات الاستيعابية، كما أنَّ السعة التشغيلية من المتوقع أن تصل إلى حوالي 979 ألف متر مكعب يومياً في هذه المحطات على أن يستفيد من هذه المشاريع حوالي 4.1 مليون نسمة بحلول 2045م .

وحول التكلفة المالية للخطة، أكد مدير عام إدارة الأصول أن التكلفة الإجمالية المتوقعة  للخطة الرئيسية لعام (2018م – 2045م) ستبلغ حوالي 6 مليارات ريال عماني. وأضاف أنه من ضمن استراتيجيات الخطة ترسيخ مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص من خلال بناء المحطات والاستفادة من عوائد بيع المياه المُعالجة والأسمدة.

من جانبه، قال المهندس خالد بن حمدون البطاشي  مدير مشروع الخطة الرئيسية (2045-2018) إن الخطة تم تنفيذها بعد تحديد الاحتياجات المستقبلية لكل ولاية من مشاريع الصرف الصحي بشكل علمي وسليم، على أن يتم إعطاء الأولوية القصوى في تنفيذ المشاريع اعتماداً على عدة عوامل منها البيئية والصحية والاجتماعية والاقتصادية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك