مؤتمر دولي لإدارة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس.. العام المقبل

 

مسقط - الرؤية

تعتزم جامعة السلطان قابوس تنظيم مؤتمر دولي حول إدارة البحث العلمي، خلال الفترة من 21-22 أكتوبر 2019.

وقال الدكتور يحيى بن منصور الوهيبي رئيس اللجنة الرئيسية للمؤتمر إنَّ اعتماد إقامة المؤتمر الدولي جاء بعد اقتراح قدمته عمادة البحث العلمي إلى رئاسة الجامعة، موضحًا أن المؤتمر يتطلع إلى استفادة المجتمع من نتائج البحوث، وتوجيه البحث العلمي نحو إيجاد حلول لمشكلات المجتمع، والتوسع في برامج تمويل البحث العلمي، ونشر ثقافته لدى المؤسسات الصناعية. داعيًا الباحثين والطلبة والمهتمين إلى المشاركة والاستفادة. وذكر الوهيبي أن المؤتمر يهدف إلى تبادل أفضل الممارسات في إدارة البحث العلمي إقليميا ودوليًا، وتحديد التحديات والقضايا التي تواجه هذه الإدارة وسُبُل مُعالجتها، ويوفر المؤتمر منتدى لمناقشة قضايا البحث العلمي، والتعرف على الممارسات الدولية لقياس ومراقبة جودته وتأثيره على المجتمع.

وبين أنَّ مجالات المؤتمر تتطرق إلى جودة الممارسات المستخدمة في إدارة البحث العلمي وكفاءتها من حيث الإدارة المركزية واللامركزية، وإدارة برامج البحوث والتحديات التي تواجهها، ومسؤولية المشاريع البحثية التي تشمل أخلاقيات البحث العلمي والجوانب القانونية له. كما سيتم خلال جلسات المؤتمر مناقشة القدرة التنافسية للحصول على دعم للبحوث، ومعرفة مصادر التمويل للبحوث الخارجية وآلية الحصول عليها، ودعم الباحثين في التنافس على البحوث الخارجية، ودعم التعاون البحثي والشراكات البحثية.

ومن المقرر أن يناقش المشاركون في المؤتمر آلية بناء القدرات البحثية، والتطوير المهني في البحث العلمي، وتحديد الكفاءات البحثية المطلوبة للقيام ببحوث ناجحة، إضافة إلى أثر البحث العلمي وفاعليته من خلال تطوير رؤية واستراتيجية بحثية  للمؤسسات، والنشر الفعال للبحوث وتأثيره، وربط الباحث مع القطاع الصناعي بما يعود بالنفع على المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك