عبر اللجنة العمانية للرياضيات بجامعة السلطان قابوس

السلطنة تحصل على العضوية الكاملة بالاتحاد العالمي للرياضيات

مسقط - الرؤية

حصلت السلطنة، ممثلة في اللجنة العُمانية للرياضيات، التي تعمل تحت مظلة جامعة السلطان قابوس، على العضوية الكاملة بالمجموعة الأولى في الاتحاد العالمي للرياضيات، وذلك خلال اجتماع الاتحاد الأخير لشهر يوليو، وبذلك يُسمح للسلطنة بالتصويت على قرارات الاتحاد العالمي اعتبارا من الشهر الجاري.

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات مديرة مركز التعلم الذاتي في الجامعة "تأتي هذه الخطوة في ظل جهود اللجنة المستمرة للتواصل مع المنظمات العالمية الرائدة في مجال بحوث الرياضيات وتربويات الرياضيات سعيًا منها إلى تطوير الرياضيات وتطبيقاتها في السلطنة".

ويساهم انضمام اللجنة للاتحاد العالمي للرياضيات في مواكبة السلطنة للتطورات في مجال الرياضيات، كما يمكنها من تبادل الخبرات والاستفادة من البحوث العالمية ومعرفة آخر المستجدات في مجال الرياضيات.

وفي إطار حصولها على العضوية الدائمة بالاتحاد الدولي للرياضيات، يتوجه وفد ممثل للسلطنة يضم كلا من الدكتور محمد بن سعيد الغافري والدكتورة موزة بنت سعيد البلوشية، عضوي اللجنة العمانية للرياضيات برئاسة الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة، إلى سان باولو بالبرازيل، وذلك لتمثيل السلطنة لأوَّل مرة كمشارك كامل العضوية في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العالمي للرياضيات والذي سيعقد في نهاية الشهر الجاري.

ومنذ انطلاق أنشطة اللجنة بإشراف مباشر من صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعد رئيس الجامعة للتعاون الدولي، تحرص اللجنة على تنظيم مؤتمر دولي يعد الحدث الأكبر سنوياً بالسلطنة في مجال مناهج الرياضيات احتفالاً بيوم الرياضيات العماني في نوفمبر من كل عام؛ إذ يحضره ما يقارب 500 مشارك. وتدشن اللجنة هذا العام النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي حول التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات بعنوان "إضاءات على التقويم التربوي في الرياضيات".

ونظمت اللجنة في إبريل الماضي مؤتمرًا دوليًا في مجال بحوث العمليات في ظل فعاليات الملتقى البحثي السنوي للجنة العمانية للرياضيات، إلى جانب تنظيم العديد من حلقات العمل على مدار العام في مجالي بحوث الرياضيات وتربوياتها.

يشار إلى أنَّ الاتحاد الدولي للرياضيات منظمة دولية غير حكومية تهدف إلى التعاون الدولي في مجال الرياضيات عبر العالم. ويمنح الاتحاد الدولي نوعين من العضوية؛ العضوية المشاركة والعضوية الكاملة الفاعلة؛ إذ كانت السلطنة منذ عام 2010 عضوًا مشاركًا.

تعليق عبر الفيس بوك