"التعليم العالي" تفوز بجائزة الإنجازات الحكومية العربية

 

 

مسقط - الرؤية

من بين أكثر من 47 خدمة حكومية عربية، فازت وزارة التعليم العالي بجائزة الإنجازات الحكومية العربية – التي تمنحها أكاديمية جوائز التميز في المنطقة العربية- وذلك في ملتقى الابتكار الحكومي المتميز لعام 2018، الذي أقيم مؤخرا بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اختيار خدمة تصديق الشهادات ومعادلة المؤهلات الأكاديمية ضمن سبع خدمات حكومية متميزة على مستوى المنطقة العربية. ومنذ إنشاء الخدمة قام نظام التصديق والمعادلة الإلكتروني بإنجاز 19622 طلب تصديق، 17343 طلب معادلة و8829 طلب مواصلة دراسة.

وقال الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت مدير عام التخطيط والتطوير ورئيس اللجنة التنفيذية للتحول إلى التعاملات الإلكترونية بوزارة التعليم العالي إنَّ الجائزة تلقي الضوء على أنجح تجارب الجهات الحكومية العربية في تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية للمتعاملين معها. وقد تم اختيار خدمة تصديق الشهادات ومعادلة المؤهل الأكاديمي ضمن سبع خدمات متميزة على مستوى المنطقة العربية، وذلك من بين 47 خدمة حكومية عربية دخلت المنافسة على الجائزة. وخدمة التصديق والمعادلة الإلكترونية تأتي في إطار توجه الوزارة نحو التحول الإلكتروني لخدماتها، فالخدمة تسهم في توفير الوقت والجهد على الطالب والموظف في آن واحد، حيث يتم إنجاز معاملته ومتابعتها إلكترونيا.

وأوضحت خديجة بنت المفتي بن السيد حسن القرشية مديرة دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بوزارة التعليم العالي إن دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف تقديم خدمة معادلة المؤهلات الدراسية عبر ما يُعرف بنظام المعادلة الإلكترونية والذي تم تفعيله في العام 2013، يستطيع الطالب دخوله من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي.

وتضيف القرشية: النظام يربط خدمات دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالجهات ذات الصلة بطلبات المعادلة. فبعد تقديم الطلب من قبل صاحب العلاقة فإن الطلب يذهب إلكترونيا - دون الحاجة إلى المخاطبات الورقية عبر البريد كما كان في السابق- إلى الملحقيات الثقافية للسلطنة في بلدان الدراسة؛ للتأكد من المؤهل الدراسي والحصول على تصديق الملحقية، وفور انتهاء الملحقية من خدمة التصديق فإن الطلب يتحول تلقائياً إلى دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف بالوزارة؛ وذلك لدراسة طلب المعادلة.

وفي حال استوفى الطلب جميع متطلبات المعادلة يتم إرفاق شهادة المعادلة بالنظام الإلكتروني حتى يتمكن صاحب العلاقة من الاطلاع عليها إلكترونياً أو استلامها ورقيا عن طريق دائرة خدمات المراجعين بالوزارة.

ومع زيادة وعي المجتمع بضرورة معادلة المؤهل الدراسي الجامعي الصادر من خارج السلطنة، ارتفع مستوى الطلب على خدمات نظام التصديق والمعادلة الإلكتروني، في العام 2017 وصل عدد الطلبات التي أنجزها النظام إلى 5780 طلب تصديق مؤهل دراسي، و4581 طلب معادلة مؤهل دراسي.

 

تعليق عبر الفيس بوك