"الصحة" تدرب 30 موظفا في مجال التفتيش والرقابة الدوائية

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية دورة تدريبية في مجال التفتيش على المؤسسات الصيدلية الخاصة على مدار يومين، بمشاركة 30 من مسؤولي الرعاية الصيدلانية وأقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات، بالإضافة إلى عدد من موظفي قسم المتابعة والرقابة الدوائية بدائرة التراخيص الصيدلانية بالمديرية، وذلك بفندق هوليداي مسقط.

حاضرت في الدورة الدكتورة رحاب جرار خبيرة الرقابة والتفتيش على الصيدليات والمستودعات والمؤسسات غير الصيدلانية بالمملكة الأردنية الهاشمية لعرض تجربة هيئة الغذاء والدواء الأردنية في مجال التفتيش.

ويستهدف البرنامج أقسام الرقابة الدوائية بالمحافظات القائمين بالتفتيش على المؤسسات الصيدلانية للتأكد من التزامها بالأنظمة والقوانين، بالإضافة لتقييم أداء الكادر الصيدلاني العامل بها.

استهل برنامج الدورة بكلمة ألقاها الدكتور محمد بن حمدان الربيعي مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية أوضح فيها حرص وزارة الصحة على تعزيز دورها وتطوير الأداء ورفع كفاءة العاملين بها وذلك من أجل تقديم خدمات صحية متميزة تضمن جودة وفعالية وسلامة الأدوية واللوازم الطبية المُتداولة بالسلطنة. وأضاف: يمثل متابعة وتقديم الأداء بالمؤسسات الصيدلانية حجر الزاوية في هذه المنظومة، لذا تأتي هذه الدورة التدريبية لاطلاع مسؤولي المتابعة والرقابة الدوائية في هذا المجال، كما أنَّ الدورة تتيح لهم مناقشة التحديات التي تواجههم في أداء مهامهم والحلول المناسبة لها.

من جانبها رحبت الدكتورة رحاب جرار خبيرة الرقابة والتفتيش على الصيدليات والمستودعات والمؤسسات غير الصيدلانية بالمملكة الأردنية الهاشمية بالمشاركين متمنية لهم اكتساب الخبرة الكافية من المشاركة في الدورة التدريبية، كما قدمت الصيدلانية رحاب جرار محاضرة تناولت حول المؤسسة العامة للغذاء والدواء ودورها في التفتيش الصيدلاني في الأردن، وتعريف التفتيش الصيدلاني والهدف من التفتيش ومواصفات المُفتشين ومهام التفتيش.

وتنوعت محاضرات البرنامج بين أنواع التفتيش وأساليبه الحديثة، وكيفية التعامل مع مستودع الأدوية ومزودي المستلزمات الطبية وشروط عملية السحب والمنتجات المعادة المسترجعة والدواء المزور والعقوبات المؤسسات والدوائر الحكومية التي يتم التنسيق معها في التفتيش، إضافة إلى محاضرات علمية أخرى حول التعليمات وشروط نقل وتخزين وتوزيع الأدوية ومعايير جودة التفتيش ومراقبة أعمال التفتيش وأسباب فشل دوائر التفتيش وتحسين إجراءات التفتيش ونقاط القوة والضعف.

الجدير بالذكر أنَّ الدورة التدريبية معتمدة من المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك