تقدم في نتائج عقار "امبوكو" ضد الإيدز

باريس - أ.ف.ب

حقَّق باحثون تقدّما مشجّعا في مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب بلقاح تجريبي، أثار ردّا مناعيا لدى أشخاص، جُرّب عليهم وحمى قردة حُقنت به من الإصابة.

وبلغت الأبحاث على هذا العقار الآمن درجة من التقدّم؛ بحيث صار ممكنا إطلاق حملة تجريبية منه على 2600 سيدة في الجنوب الإفريقي. وقال عالم الفيروسات دان باروش المشرف على الدراسة -في بيان نشرته مجلة "ذي لانست" العلمية: "هذه النتائج تشكّل خطوة مهمة".

في الاختبارات السابقة، تبيّن أن اللقاح الذي أُعطي لقردة حمى ثلثيها من الإصابة بالفيروس. ويُنتظر صدور نتائج الاختبار الكبير لهذا العقار المعروف بـ"إيمبوكو" (الصخرة بلغة الزولو في جنوب إفريقيا) بين العامين 2021 و2022.

وقال باروش: "سيكون ذلك اللقاح الخامس ضد فيروس الايدز الذي يجرّب في تاريخ هذا المرض الذي اكتشف قبل خمس وثلاثين عاما". وكان عقار سابق أطلق عليه اسم "آر في 144" أظهر أنه يقي الإنسان من الإصابة بالفيروس في بعض الحالات.

وفي العام 2009، أظهرت دراسة أنه قلّص خطر الإصابة بنسبة 31.2% لدى 16 ألف متطوّع في تايلاند. أما العقار الجديد، فقد أجري على 393 شخصا بصحة جيدة أعمارهم بين الثامنة عشرة والخمسين، في شرق إفريقيا وجنوبها وتايلاند والولايات المتحدة. والعقار مركّب من أنواع مختلفة من فيروس "إتش.آي.في" إذا حُقنت بالجسم لا تؤدي إلى الإصابة، ولكن إلى تحفيز جهاز المناعة، وفقا لباروك.

وقال فرنسوا فونتيه الباحث في جامعة فيتفاتسراند في جنوب إفريقيا لوكالة فرانس برس: "يعجز الكلام عن وصف مدى أهميّة التوصّل إلى لقاح" ضدّ فيروس الإيدز، لكننا "شهدنا قبل ذلك التوصّل إلى تركيبات تجريبية مبشّرة، إلا أنها لم تصبح لقاحات فعلا".

وقال جان دانيال لولييفر الباحث في المعهد الوطني الفرنسي لأبحاث الإيدز لوكالة فرانس برس: "ربما لن يكون هذا العقار النهائي، لكنه قد يحقّق تقدّما كبيرا" قد لا تظهر أولى نتائجه الملموسة قبل عشر سنوات.

ويبلغ عدد حاملي فيروس "أتش آي في" في العالم 37 مليونا، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، ويزداد هذا العدد مليونا و800 ألف سنويا.

تعليق عبر الفيس بوك