مراكز السويق والخابورة تستعد لاستقبال 600 طالب في البرنامج الصيفي

صحار - الرؤية

تستعدُّ مراكز شمال الباطنة 6، والتي تحتضن البرنامج الصيفي "مواطنة مسؤولة"، لبدء انطلاق البرنامج 15 من يوليو الحالي، بمشاركة 600 طالب وطالبة، موزعين على 6 مراكز.

وتقول طرفة القليعية رئيسة مركز هند بنت عمرو الصيفي: ستشارك 100 طالبة من مختلف الفئات العمرية في 4 ورش أساسية، يقدمها معلمون من وزارة التربية والتعليم، إضافة لـ8 ورش مساندة يقدمها أصحاب المشاريع الصغيرة.

بينما قالت جوخة الكيومية المشرفة على الجانب الإعلامي بالمركز، ومقدمة ورشة عمل فيه: من خلال شعار المركز لهذا العام "مواطنه مسؤولة" يسعى البرنامج لغرس جملة من الأهداف؛ أبرزها: غرس السلوك السليم والمواطنة الايجابية. وعن الورش تقول: هناك ورشة إعادة التدوير حول كيفية إدارة النفايات والحد من أضرارها على البيئة، إضافة لورشة رياضتي صحتي للمحافظة على صحة الجسم، وورشة المشغولات اليدوية التي تهتم بالصناعات الحرفية التي تعكس ثقافة عُمان التراثية، مستوحاة من واقع البيئة العمانية، لغرس مبدأ الحفاظ على الإرث العماني القديم في نفوس الطلاب، وأخيراً ورشة لمساتي وهي ترفيهية تهدف لتعليم الفتاة العمانية أساسيات المطبخ وتحمل المسؤولية، وهناك ورش مساندة يقدمها متطوعون من أبناء الوطن لعكس صورة إيجابية وسلوك حضاري يُسهم في تعزيز قيم التعاون وتفعيل ثقافة التطوع بشكل دائم.

وتؤكد جوخة الكيومية على أهمية الجانب الإعلامي؛ حيث تم تشكيل فريق يقوم بالتغطية الإعلامية لفعاليات المركز وأنشطته من خلال التصوير أو كتابة الخبر وإرسالها إلى اللجنة المحلية ومراسلي الصحف المحلية، وتصوير مقاطع فيديو قصيرة عن اليوم الذي تقضيه الطالبات في المركز بعنوان "يوم في مركزي".

وعن مركز ابن سيناء الصيفي، تحدث مبارك القطيطي رئيس المركز عن الأنشطة والبرامج المنفذة.. قائلا: يضم المركز 4 ورش متنوعة؛ هي: ورشة التصوير بواسطة الطائرة ويتم فيها التعرف على استخدام الطائرة وكيفية التصوير، وتختتم بمونتاج اللقطات التي صُوِّرت، وخطوات الحصول على تصاريح التصوير. ويضيف القطيطي: الورشة الثانية تعنى بالحاسوب والإنترنت وسيتم شرح مكونات الحاسوب وأبرز الأعطال وطرق إصلاحها، وسيتم التعريف بأهم مواقع التواصل الاجتماعي، وطرق الحماية من الوقوع في براثن الابتزاز والآلية الواجب اتباعها في حال وقوع ابتزاز. أما الورشة الثالثة فيسترجع فيها الطلاب معلوماتهم عن الكيمياء والتجارب والتدريب على عمليات التدوير والاستفادة من المخلفات، وفي الورشة الرابعة سيتم تدريب الطلاب على أسس الاعلام الصحيح والتعرف على أقسامه وسيتم استضافة كوكبة من الإعلاميين البارزين .

وعن أبرز الفعاليات المتنوعة، يشير القطيطي: تنوعت بين الاستضافات والرحلات والفعاليات الثقافية والترفيهية، كما سيتم طرح مسابقة يومية من خلال رابط نستهدف من خلاله إشراك المجتمع الخارجي مع المركز، وستكون هناك جوائز قيمة للفائزين.

تعليق عبر الفيس بوك