انطلاق ملتقى شباب الظاهرة الثالث بعد غد

 

الرؤية - ناصر العبري

ينطلق ملتقى شباب الظاهرة السنوي بدورته الثالثة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بعد غد السبت، والذي ينظمه فريق صدى الشباب الثقافي وسيحتضنه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة ويقام على مدار ثلاثة أيام (من 7 إلى 9 يوليو) برعاية رئيسية من اللجنة الوطنية للشباب ورعاية ذهبية من الغاز الطبيعي المسال.

يركز الملتقى على توعية الشباب بثقافة ريادة الأعمال والمبادرات الذاتية، والفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة بما يسهم في دعم النمو الاقتصادي بالماركة بين مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة.

يستهدف الملتقى 60 شاباً في الفئة العمرية من 20 إلى 35 سنة من محافظة الظاهرة بولاياتها (عبري، ينقل، ضنك) وكذلك المهتمين بريادة الأعمال من مختلف محافظات السلطنة.

يتضمن برنامج الملتقى عدة ورش عمل تقدمها نخبة من المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، ويقام في برنامج اليوم الأول ورشة حول اقتناص الفرص الاستثمارية يقدمها المدرب عبدالله العبري (مدرب ومشرف في التطوير البشري والمؤسسي ومجال ريادة الأعمال). بعدها سيتم اصطحاب المشاركين لرحلة ميدانية بصحبة أحد مشرفي الملتقى لعمل دراسة للسوق والاطلاع على الخدمات التي يقدمها وحصر النواقص في المشاريع. ثم تأتي ورشة هيكلة الشركات التي يقدمها سعيد البلوشي (مدرب في مجال ريادة الأعمال وصاحب شركة سمارت كوتشنج) بعدها سيعرض متجر ios store تجربة نجاحه في هذا المجال.

اليوم الثاني سيفتتح بجلسة حوارية حول الدعم الفني واللوجستي وستشارك فيها مديرية القوى العاملة، إدارة التجارة والصناعة، الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) وغرفة تجارة وصناعة عمان.

ثمّ تليها ورشة بعنوان دراسة الجدوى الاقتصادية يحاضر فيها إسحاق الشرياني المتخصص في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية ورئيس مركز الطموح الشامخ، ثم يقدم مهند السعدي الرئيس التنفيذي لشركة أموال للخدمات المالية ورشة بعنوان الدراسة المالية للمشروع. وقبل نهاية اليوم سيقص أصحاب مشروع العلا للتجارة تجربته الرائدة في مجال ريادة الأعمال.

ويتضمن اليوم الأخير جلسة نقاشية حول الدعم المالي بمشاركة بنك التنمية العماني، صندوق الرفد، الصندوق العماني للتكنولوجيا، صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) وصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (إنماء). وتتبعها ورشة التسويق التجاري يتحدث فيها محمد الوهيبي مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الردهة، ثم يعرض مشروع شباب ضنك للتجارة قصة نجاحه في ريادة الأعمال.

وستتخلل أيام الملتقى فترات خصصت للعمل على المشاريع التي يقترحها كل فريق من المشاركين، وفي الختام سيتم عرض المشاريع للفرق وتقييمها وفق بنود لجنة التحكيم.

تعليق عبر الفيس بوك