"النقل والاتصالات" تبدأ سلسلة محاضرات لتوعية موظفيها بأمن المعلومات الإلكترونية

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة النقل والاتصالات -مُمثلة بقسم أمن المعلومات الإلكترونية- أولى محاضراتها التوعوية في أمن المعلومات، ضمن حزمة البرامج التوعوية التي ينفذها القسم بمركز التدريب بديوان عام الوزارة في الخوير، قدمها المحاضر الدكتور سعيد الغافري، بمشاركة عدد من الموظفين من مختلف قطاعات الوزارة.

وناقشت المحاضرة عدة محاور؛ أبرزها: الاستخدامات السيئة لوسائل تقنية المعلومات، وآلية التصدي لها، إلى جانب الدوافع من وراء إساءة استخدام شبكة الإنترنت ووسائل تقنية المعلومات. وتطرق المحاضر إلى دور القوانين في تفعيل الحماية بالسلطنة؛ وهي: قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وقانون الجزاء العماني، وقانون المطبوعات والنشر، وقانون الاتصالات.

وتضمَّنت المحاضرة شرحا مفصلا عن الجرائم الإلكترونية؛ مثل: التعدي على سلامة وسرية وتوافر البيانات والمعلومات الإلكترونية والنظم المعلوماتية، مع ذكر أمثلة من واقع تجربة المحاضر؛ حيث سرد العديد من الحقائق والإحصائيات التي تشير لسوء استخدام وسائل تقنية المعلومات.

وفي نهاية المحاضرة، قدَّم الدكتور سعيد الغافري نبذة مختصرة عن الابتزاز الإلكتروني، وطرق الابتزاز والتوصيات الوقائية منه، مشيرا إلى الجهات التي يجب اللجوء إليها عند وقوع الضحايا في فخ الابتزاز.

وتهدفُ المحاضرة إلى رفع مستوى وعي موظفي الوزارة بأهمية أمن المعلومات الإلكترونية والتدابير الضرورية الواجب معرفتها؛ للحفاظ على سرية المعلومات الإلكترونية؛ حيث قام قسم أمن المعلومات الإلكترونية بالتنظيم والتخطيط المسبق لإقامة بعض حلقات العمل والمحاضرات لرفع مستوى الوعي لدى موظفي الوزارة بهذا الجانب، عن طريق الاستعانة ببعض الكفاءات من خارج الوزارة لتحفيز الموظفين لحضور مثل هذه الحلقات النوعية.

تعليق عبر الفيس بوك