زيارات وجلسات حوارية في اليوم الثاني من معسكر شباب أندية مسقط

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

زار الشباب المشاركون في معسكر شباب الأندية بمسقط كل من معرض النفط والغاز وقلعة مطرح ومعرض الطاقة، ضمن أنشطة وبرامج المعسكر الذي يقام من 30 يونيو وحتى 5 يوليو، بمشاركة أكثر من 120 شابا ومتطوعا وإداريا.

حيث تعرف المشاركون على المقومات الدفاعية المتينة لقلعة مطرح والهندسة المعمارية المتفردة، حيث تعد القلعة أحد أهم المشروعات التي قامت وزارة السياحة بتفعيلها لتغدو أداة جذب سياحي وثقافي، وتعرف الشباب على مجموعة متنوعة من المدافع القديمة الموجودة فيها. 

وفي معرض النفط والغاز تعرف المشاركون على المعروضات الست الرئيسية، والتي أوضحت مراحل نشأة النفط والغاز تحت سطح الأرض وتحولها من مجرد طبقات من المواد العضوية المطمورة في أعماق المحيطات والبحيرات منذ ملايين السنين، وكذلك توضيح كيفية الاستكشاف والإنتاج والتوصيل لوحدات المُعالجة وأشكال استخدام المنتجات المصنعة منهما، كما زار المشاركون معرض الطاقة بشركة تنمية نفط عمان بالقرم.

واستضاف مجلس المعسكر جلسة حوارية شارك فيها الشاعر يوسف الكمالي والمخترع سالم الحبسي والمنشد محمد الذهلي، حيث تحدث الشباب عن بدايات مواهبهم والتحديات والعقبات التي واجهتهم وطرق تحوليها إلى جوانب إيجابية لتطوير مهاراتهم وقدراتهم المختلفة.

كما تحدث المبدعون عن تجاربهم الأولى ومشاركاتهم في مختلف المسابقات المحلية والخارجية والإنجازات التي حققها كل منهم، وألقى الشاعر يوسف الكمالي قصيدتين، كما قدم المنشد محمد الذهلي مجموعة من الأناشيد. وفي مجال التجارب الشبابية قدم محمد بن قاسم الشيزاوي التجربة الشبابية التطوعية (والله نستاهل) على اليوتيوب. وأشاد خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية بتفاعل الشباب مع برامج المخيم وأنشطته ودورهم الإيجابي في إدارة برامج المخيم الذاتية وإدارة الحوارات المختلفة والتي ستسهم حتمًا في تطوير خبراتهم وتجاربهم المختلفة، التي ستكون سندا حقيقيا لحياتهم العملية والنظرية، وأصبحت المعسكرات فرصا حقيقية لمشاركة المتطوعين وتعزيز هذا الجانب في نفوس الشباب من أجل خدمة الإنسان والمجتمع.

ودعا الشباب المشاركين في المعسكرات إلى الاستفادة القصوى من برامج وأنشطة المعسكر لتكون الانطلاقة الحقيقية نحو آفاق من الإبداع والتألق في حياتهم العامة.

وتتواصل فعاليات برامج معسكر شباب الأندية بمحافظة مسقط بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والذي يختتم غداً، حيث تقام حلقات العمل التدريبية في التمديدات الكهربائية التي يقدمها المهندس إبراهيم بن سيف المعولي من الكلية المهنية بصحم وتتناول أساسيات الكهرباء وطرق التوصيل وكيفية استكشاف الأعطال .

إضافة إلى حلقة التصميم والديكور المنزلي تقدمها المهندسة منار بنت سعيد الكيومي من الكلية المهنية بصحم والتي تتناول فيها كيفية استثمار الفراغات والمساحات في المنزل بطريقة مثالية . وتتناول حلقة الميكانيكا التي يقدمها المهندس عبدالرحمن بن عفان الحجي من القرية الهندسية أساسيات الميكانيكا بشكل عام للآلات البسيطة، وطرق عملها وتوضيح العلاقة بين السرعة والعزم بالشرح العملي والنظري.

كما تتواصل أنشطة قرية التنمية بتنفيذ برنامج في المهارات القيادية، كما تم التعاقد مع وزارة القوى العاملة ممثلة في الكليات المهنية لتنفيذ ورش تخصصية في عدد من المجالات والتي سينال على أثرها المشاركون شهادة معتمدة من وزارة القوى العاملة، كما تتواصل مسابقات قرية التحدي التي تسجل تنافسا قويا بين المشاركين، إلى جانب تنفيذ أمسيات إبداعية شبابية، ويتضمن البرنامج الرياضي مجموعة من المسابقات الرياضية في عدد من اللعبات الجماعية والفردية، ويتضمن البرنامج الترفيهي: مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي يقدم من خلالها المشاركون إبداعاتهم الشبابية على المستوى الفردي أو الجماعي.

وتعد معسكرات شباب الأندية ببرامجها المتنوعة فرصة للتنافس الشريف في مختلف البرامج المقدمة وتعزيزا للمجيدين قامت اللجنة المشرفة على معسكرات شباب الأندية باستحداث قلادة المعسكر الذهبية والفضية والبرونزية تمنح للشباب المجيدين بهدف تحفيزهم على الإبداع والتميز، حيث وضعت اللجنة استمارة خاصة لمنح قلادة المعسكر راعت فيها عدداً من الاشتراطات والضوابط التي يمنح بموجبها المشارك هذه القلادة، وتمنح القلادة بعد اجتياز عدد من المحددات التي يقوم المشارك بإنجازها من خلال المشاركة في كافة فعاليات المعسكر ومنها أنشطة وبرامج قرية التنمية التي تجسدها حلقات التعلم الذاتي وأركان تعلم المهارات الحرفية والمهنية والتقنية حيث يقوم كل مشرف ومنفذ على تلك الحلقات بالتوقيع على إتمام مقررات البرنامج في القرية من دورات تدريبية ومحاضرات وأعمال وأنشطة وفق استمارة دقيقة تسلم لكل مشارك عند دخوله المعسكر، وبعد انتهاء الفرد من إنجاز متطلباتها يتم منحه قلادة المعسكر، كما تتيح وزارة الشؤون الرياضية للمجيدين الفرص لتمثيل السلطنة في كافة المحافل الخليجية والعربية والعالمية تعزيزا لجهود المبدعين.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك