الساعدي: ظهور هلال ذي القعدة في غالبية الدول العربية والإسلامية صباح الجمعة 13 يوليو

مسقط - الرؤية

قال الخبير الفلكي الدكتور صبيح الساعدي إن الحسابات الفلكية الدقيقة جداً لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر، توضح ميلاد هلال شهر ذو القعدة للعام الهجري 1439 عند الساعة السادسة والدقيقة 49 صباح يوم الجمعة الموافق 13/7/2018م (حسب التوقيت المحلي للسلطنة )، وتكون رؤية الهلال في ذلك اليوم صعبة جدًا (ولكن غير مستحيلة) في معظم محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية، حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بحوالي 21 دقيقة (بالنسبة لمسقط) ويكون على ارتفاع حوالي 4 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، بينما سيشاهد في اليوم التالي السبت 14/7/2018م بسهولة ويسر (أبو ليلتين) في جميع محافظات السلطنة وجميع الدول العربية والإسلامية، حيث يمكث الهلال أكثر من ساعة وربع الساعة بعد غروب الشمس  ويكون على ارتفاع حوالي 17 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة، وعليه سيكون يوم الأحد 15/7/2018م، غرة شهر ذو القعدة للعام الهجري 1439 وذلك في حالة تعذر رؤية الهلال مساء يوم الجمعة.

 وأشار إلى أنّ القمر سيكون في أقرب نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الجمعة 13/7/2018م، عند الساعة الثانية عشرة ظهرًا، حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر حوالي 357431 كيلومتراً عندها يكون المد أعلى ما يمكن، بينما يكون القمر في أبعد نقطة له بالمدار حول الأرض يوم الجمعة الموافق 27/7/2018م، عند الساعة العاشرة صباحًا حيث تصل المسافة بين الأرض والقمر 406223 كيلومتراً، عندها يكون الجزر أكبر ما يمكن.

كما تشهد سماء السلطنة هذا الشهر اقتراب كوكب الزهرة من نجم قلب الأسد مساء أيام السبت إلى الثلاثاء الموافق 7-10/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان جدًا من بعض وعلى ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

كذلك يقترب القمر من نجم الدبران (عين الثور) - ألمع نجم في كوكبة برج الثور – صباح يوم الثلاثاء 10/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة الثالثة والدقيقة 20 صباحًا.

وسيحدث كسوف جزئي للشمس يوم الجمعة 13/7/2018م ويكون مرئي من جنوب أستراليا فقط، أي أنّ منطقتنا العربية لا تستطيع مشاهدة ذلك الكسوف الجزئي للشمس.

كذلك سيقترب القمر من كوكب عطارد مساء يوم السبت 14/7/2018م، حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس مباشرة.

ويقترب القمر من نجم قلب الأسد مساء الأحد 15/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان جدًا من بعض فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

إضافة إلى اقتراب القمر من كوكب الزهرة مساء يوم الإثنين الموافق 16/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

واقتراب القمر من نجم السماك الأعزل (Spica) - ألمع نجم في برج العذراء (Virgo) مساء يوم الخميس 19/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 60 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

واقتراب القمر من كوكب المشترى مساء يوم الجمعة 20/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض في كبد السماء وذلك بعد صلاة المغرب.

واقتراب القمر من نجم قلب العقرب (Antares) (ألمع نجم في برج كوكبة العقرب (Scorpius) مساء يومي الأحد والإثنين 22-23/7/2018 حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 60 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب، ويستمر التقارب لغاية فجر اليوم التالي.

واقتراب القمر من كوكب زحل (Saturn) مساء يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 24-25/7/2018م حيث يشاهد الجرمان قريبان من بعض وعلى ارتفاع حوالي 60 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب.

كما سيحدث خسوف كلي للقمر مساء يوم الجمعة 27/7/2018م، وسيغطي مناطق شاسعة من الكرة الأرضية حيث يكون الخسوف القمري مرئيا في أجزاء كبيرة من أستراليا وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية، وتستمر فترة الخسوف الكلي للقمر لمدة ساعة واحدة و43 دقيقة، مما يجعلها أطول فترة خسوف للقرن الواحد والعشرين.

ويمكن مشاهدة كوكب عطارد خلال شهر يوليو فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة بعد غروب الشمس. ومشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر يوليو على ارتفاع حوالي 30 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب في بداية الشهر، وكوكب الزهرة هو ألمع جرم في السماء بعد الشمس والقمر.

كذلك يمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر يوليو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد الساعة التاسعة مساء في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

ويمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر يوليو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وعلى ارتفاع حواي 55 درجة وذلك بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه. كما يشاهد كوكب زحل خلال شهر يوليو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة بعد صلاة المغرب في بداية الشهر وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

تعليق عبر الفيس بوك