إعلامية "الشورى" تناقش إعداد برامج كرتونية لتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال

 

 

مسقط -الرؤية

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الرغبة المبداة حول إعداد برامج كرتونية تعنى بتعزيز الهوية الوطنية لدى الأطفال مع عدد من المختصين من الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون.

وأكد عبدالله بن سعيد الشعيلي رئيس القطاع المرئي بالهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون أن الهيئة تولي برامج الأطفال أولوية واهتمامًا بالغًا من منطلق أنَّ فترة الطفولة من أهم الفترات والمكونة للشخصية العمانية المتمسكة بهويتها الوطنية وبأعرافها وعاداتها وتقاليدها. مضيفًا أنّ البرامج المقدمة لهم تغطي مختلف المجالات بما يعزز سلوكياتهم وقيمهم وبما ينهض بالمستوى اللغوي لهم.

كما أشار الشعيلي إلى أنَّ الهيئة بصدد إنشاء قناة متخصصة لفئة الأطفال، سيتم الإعلان عنها عقب الانتهاء من إعداد كافة التصورات المتعلقة بهذا المشروع. وفي هذا الشأن أكد الشعيلي أنّه تم تشكيل لجنة من مختلف الجهات تقوم بدراسة هذا المشروع، مشيرًا إلى أنَّ إنشاء هذه القناة ليس بالأمر السهل، إذ يحتاج إلى معدين ومذيعين متخصصين وباحثين في علم الطفل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الثالث (2018-2017)م من الفترة الثامنة برئاسة سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

كما تحدث رئيس القطاع المرئي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عن المسلسلات الورقية التي تقدم رسالة للأطفال بأسلوب شيق ورصين، وتهدف إلى غرس قيم مجتمعية أصيلة محصنة بالمواطنة والانتماء والهوية الوطنية.

وحول كمية المواد البرامجية المقدمة للأطفال، أوضح الشعيلي أنّ عدد ساعات المواد البرامجية الموجهة لشريحة الأطفال بلغ (٧٤٤) ساعة خلال عام ٢٠١٧م، كما تشكل برامج الأطفال (٨.١ ٪) من الدورة البرامجية.

 من جانبهم، استفسر أعضاء اللجنة عن أعداد الأفلام الكرتونية المقدمة لفئة الأطفال ونوعيتها، منوهين في الجانب الآخر إلى أهمية رفع نسبة البرامج المقدمة لهذه الشريحة في الدورة البرامجية. 

كما تساءل الأعضاء عن مشروع قناة الأطفال والصعوبات المتوقعة التي قد تواجه الهيئة والخطة البرامجية ونوعية البرامج التي ستبث خلالها.

من جانب آخر، ناقش أعضاء اللجنة الرغبة المبداة حول تسمية المرافق العامة بأسماء الشخصيات التاريخية العمانية، وقررت اللجنة تأجيل دراسة الموضوع لدور الانعقاد السنوي القادم.

كما استعرضت اللجنة تقريرها حول تقييم بيان معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام خلال الجلستين الاعتياديتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث خلال إبريل الماضي وما تمخض عن الجلستين من مناقشات ومداولات ذات علاقة بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي بالسلطنة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك