روسيا وإسبانيا .. الحماس والحيوية في مواجهة الخبرة

 

موسكو - وكالات

تتركز الأنظار اليوم في الدور ثمن النهائي لكأس العالم في كرة القدم، نحو لقاء المنتخبين الروسي المضيف المدفوع بالحماس والحيوية، ونظيره الإسباني المطعم بنجوم من ذوي الخبرة سبق لهم التتويج بلقب 2010.

يواجه منتخب إسبانيا نظيره منتخب روسيا المستضيف في واحدة من أصعب المواجهات بالدور ثمن النهائي وذلك على أرضية ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو في يوم الأحد الموافق لليوم الأول من شهر يوليو 2018، وذلك في إطار مباريات دور الـ16 ضمن فعاليات مونديال روسيا 2018م.

وفي الجولة الأولى كان منتخب إسبانيا قد اكتفى بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلها أمام نظيره منتخب البرتغال، وفي الجولة الثانية نجح منتخب إسبانيا في تحقيق الانتصار على حساب نظيره المنتخب الإيراني القوي بهدف وحيد مقابل لا شيء، وفي الجولة الثانية سقط منتخب إسبانيا في فخ التعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما أمام نظيره منتخب المغرب.

أما على الجانب المقابل فكان منتخب روسيا نجح في تحقيق الانتصار في الجولة الأولى على حساب نظيره السعودي بخمسة أهداف مقابل لا شيء، وفي الجولة الثانية نجح منتخب روسيا في تحقيق الانتصار على حساب المنتخب المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفي الجولة الثالثة تعرض منتخب روسيا إلى الخسارة على يد منتخب الأوروجواي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

قدم منتخب روسيا مستوى مميزا خلال الدور الأولى من البطولة وبرزت أسماء عديدة من لاعبيه مثل دينيس تشيرشيف لاعب فياريال الأسباني، بالإضافة إلى أليكسندر جولوفين نجم سيسكا موسكو.

 يعتمد المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف على اللاعبين المحليين بشكل كبير وبالفعل نجح في فرض أسلوبه وطريقة لعبه بسرعة غير متوقعة ولا يتواجد معه من المحترفين سوى لاعبين اثنين فقط.

المنتخب الإسباني يملك سجلا بـ23 مباراة دون هزيمة ولم يسبق له وأن تعرض للهزيمة أمام المنتخب الروسي. كما واجهت إسبانيا روسيا في خمس مباريات من قبل وحقق المنتخب الإسباني الفوز في 3 مباريات وحدث التعادل في مباراتين.

ومن المتوقع أن يزج الأسباني هييرو بتشكيلة ستتكون من ديفيد دي خيا، داني كارفاخال،جيرارد بيكيه، سيرجيو رام، جوردي ألبا، سيرجيو بوسكيتس، تياغو ألكانتارا، إيسكو، أندريس إنييستا، ديفيد سيلفا و دييغو كوستا.

أما على الجانب المقابل فمن المتوقع أن تتكون تشكيلة منتخب روسيا في هذه المباراة من إيجور، ماريو فيرنانديز، إيليا، سيرجي، يوري زيركوف، يوري، رومان،ألكسندر ساميدوف، ألكسندر جولوفين، آلان و أرتيم.

ولم تؤثّر الهزيمة أمام أوروجواي كثيراً على التحضيرات الروسية لمرحلة خروج المغلوب وسيحاول المنتخب الروسي التعلم من أخطائه والتركيز على مواجهة منتخب أسبانيا القوي، كما ويتمتّع أصحاب الضيافة بمعنويات عالية، آملين أن يساعدهم دعم الجماهير في لوجنيكي على تجاوز عقبة الإسبان، حيث يُحاولون الإستلهام من أداء البرتغال والمغرب - اللذين تمكنا من التسجيل في مرمى دي خيا وتجنب الهزيمة أمام لاروخا.

يذكر أن آخر ظهور لروسيا في مرحلة خروج المغلوب ضمن نهائيات كأس العالم، يعود تاريخه إلى 15 يونيو 1986، حيث كانوا يتنافسون حينها تحت علم الإتحاد السوفييتي. وقد هزموا بنتيجة 4-3 بعد الوقت الإضافي في ثمن النهائي مع بلجيكا. وفي المقابل، سيكون قد مرّ من الوقت قرابة ثماني سنوات، منذ أن لعبت أسبانيا آخر مباراة لها في مرحلة خروج المغلوب، أي منذ فوزها على هولندا في نهائي 2010.

ويلعب منتخب إسبانيا المباراة الرابعة أمام البلد المضيف فى تاريخ مشاركاته ببطولة كأس العالم، حيث خسر بطل مونديال 2010 جميع المباريات الثلاث التى خاضها أمام أصحاب الأرض.

وخسر منتخب إسبانيا أمام كوريا الجنوبية فى ربع نهائى كأس العالم 2002 التى أقيمت فى كوريا الجنوبية واليابان، كما خسر أمام إيطاليا فى ربع نهائي مونديال 1934 الذى أقيم فى إيطاليا، بينما تلقى هزيمة مذلة أمام البرازيل بنتيجة 6 – 1 ضمن منافسات كأس العالم 1950 التى أقيمت في البرازيل لذا هو يخشى مواجهة اليوم أمام الدب الروسي.

ورحبت الأوساط الكروية بتعيين الحكم المحنك الهولندي بيورن كويبرس (45 عاماً) لقيادة مباراة الدور ثمن النهائي بين إسبانيا وروسيا.

 

تعليق عبر الفيس بوك