"الصحة" تنظم حلقة عمل حول جودة الرعاية الصحية

 

مسقط - الرؤية

 

نظمت وزارة الصحة، ممثلة بالمعهد العالي للاختصاصات الطبية حلقة عمل علمية حول سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية بحضور حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة للموارد البشرية بوزارة الصحة والدكتورة منال الزدجالية عميد المعهد العالي للاختصاصات الطبية وعـدد من العمداء والمسؤولين بالمعاهد الصحية والمستشفيات التابعة للوزارة وذلك بقاعة المعاهد الصحية بالوطية.

 الحلقة التي قدمت لأول مرة من قبل أربعة برامج تخصصية استهدفت مشاركة 180 من الكوادر الطبية والفئات المساعدة بالمعاهد والمستشفيات الحكومية والخاصة ومن المديرية العامة لمُراقبة ومُكافحة الأمراض ومن مركز ضمان الجودة بالوزارة.

 وألقت الدكتورة منى بنت رمضان بيت سعيد رئيسة قسم العناية الحرجة للأطفال وحديثي الولادة بالمعهد العالي للاختصاصات الطبية كلمة أوضحت فيها أن الحلقة هدفت إلى تسليط الضوء على المستجدات في مجال حماية المرض وجودة العناية التمريضية، وتزويد المُشاركين بالطرق الحديثة لمكافحة العدوى والاستخدام السليم لأدوات في مجال العناية الحرجة لتعزيز حماية المريض من المخاطر الطبية التي قد يتعرض لها أثناء ترقيده بالمستشفى.

 وتطرقت في كلمتها إلى الإحصائيات والحقائق التي تتعلق بسلامة المرضى وتعزيز الجودة في الرعاية الصحية، وأهمية تنمية التمريض ومعلومات الممرضين في مجال سلامة المرض، ورفع مستوى الرعاية الصحية لضمان جودة الخدمة المقدمة للمرضى في المؤسسات الصحية.

الحلقة التي استمرت ليوم واحد تضمنت عدداً من المحاضرات العلمية من بينها محاضرة للدكتور ناصر السليماني مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعايير بمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة بعنوان تعزيز سلامة المرضى وجودة الرعاية في وحدات العناية الحرجة، ومحاضرة عن الإدارة في وحدات العناية الحرجة ألقتها منى بنت زاهر الشقصية رئيسة قسم العناية الحرجة بالمستشفى السلطاني.

كما قدم سعيد بن حميد الحارثي رئيس قسم الطوارئ بالمعهد العالي للاختصاصات الطبية محاضرة حول الأساليب الحديثة لتعزيز سلامة المرضى في قسم الطوارئ، ومحاضرة لطاهرة الزدجالية ممرضة قانونية من المستشفى السلطاني، عن التعامل مع الأجهزة في وحدة العناية الحرجة لتعزيز سلامة المرضى.

كذلك قدمت محاضرات حول العناية الحرجة للأطفال حديثي الولادة والكبار، بالإضافة إلى تقديم برنامج عن مكافحة العدوى وتمريض الطوارئ، وعروض مرئية عن سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية المقدمة لهم.

 في الختام قام حمود الخروصي مدير عام المديرية العامة للموارد البشرية بوزارة الصحة بتكريم المحاضرين وأعضاء اللجنة المنظمة لحلقة العمل.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك