التربية تواصل استقطاب الكوادر العُمانية لتعيين معلمين جدد والتعمين بنسبة 100% في 6 تخصصات للذكور والإناث

  • مصطفى عبد اللطيف: عدد المتقدمين من الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم 3045 منهم 2736 خريجة
  •  عدد العمانيين 47630 معلما ومعلمة بنسبة 84% و9069 من الوافدين
  • إرسال لجان الإعارة إلى الدول الشقيقة لتوفير المعلمين في التخصصات التي تُعاني من قلة الخريجين
  • التعمين بنسبة 100% في 6 تخصصات للذكور والإناث
  • سعود البلوشي: 1064 تقدموا للاختبار التخصصي في برنامج دبلوم التأهيل التربوي
  •  103 يدرسون في برنامج توطين الوظائف التدريسية في العام الأكاديمي الحالي
  • توفير مقاعد للابتعاث الخارجي في البرامج التربوية لتوفير معلمين عمانيين في بعض المواد

مسقط - الرؤية

تعمل وزارة التربية والتعليم سنويًا على استقطاب عدد من الكوادر العمانية ممن أنهوا دراستهم الجامعية في التخصصات التربوية؛ من أجل تعيينهم كمُعلمين جدد في الحقل التربوي بعد اجتيازهم لضوابط التعيين التي حددتها الوزارة، كما تعمل في ذات الوقت على توفير عدد من البرامج التدريبية للمعلمين الجدد والتي من شأنها أن تمدهم بالمهارات والكفايات والتمكن من المادة العلمية وطرائقها التدريسية المختلفة.

ومن جانب آخر توفر الوزارة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية الأخرى برامج جديدة يُمكن من خلالها زيادة نسب التعمين في الهيئة التدريسية.

قال سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية: تسعى وزارة التربية والتعليم جاهدة من أجل رفد الميدان التربوي بالكوادر المؤهلة المجيدة، فعماد هذا الميدان بيئة مدرسية معدَّة، وهيئة تدريسية استوفت أعلى معايير الجودة في اختيارها، والمعلم أهم عنصر بشري لدى وزارة التربية والتعليم، لذلك تنتهج الوزارة العمل وفق منظور تخطيطي متوسط وطويل المدى لتحقيق التوازن بين العرض والطلب في تقدير احتياجاتها من المعلمين، آخذة بعين الاعتبار تقدير احتياجات الميدان التربوي من المعلمين المتخصصين بكل مادة دراسية من الجنسين، والنظر إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال تجويد العملية التعليمية التعلمية على نحو يكفل بناء جيل مجد ومخلص لوطنه قادر على التعلم المستمر، ملبياً متطلبات سوق العمل في إطار من الالتزام والمسؤولية، وانسجاما مع التطورات المستمرة في إدارة وتنمية الموارد البشرية والتي تعد عملية الاختيار والتوظيف من أهم الأنشطة فيها لأنها تهدف إلى توفير أفضل العناصر.

وأضاف سعادة الوكيل للشؤون الإدارية والمالية: في ظل سعي الوزارة لاستقطاب الباحثين عن عمل من الكوادر الجامعية ذات المؤهلات التربوية، من خلال العمل على استكمال إجراءات توظيفهم للعمل بوظيفة معلم، تقوم الوزارة سنوياً بإجراءاتها لاستقطاب جميع الراغبين من العُمانيين ممن تنطبق عليهم شروط شغل وظيفة معلم للمنافسة على التعيين، حيث اتبعت أسس وإجراءات التعيين بتلك الوظائف، وقامت بالإعلان لحصر جميع الخريجين العُمانيين الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2017/2018م، ممن يحملون مؤهلاً جامعياً تربوياً أو مؤهلاً جامعياً، بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في معظم التخصصات التربوية، حيث قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، بالإعلان عن حصر جميع الخريجين العُمانيين الباحثين عن عمل أو المتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2017/2018، ممن يحملون مؤهلاً جامعيا تربويا أو مؤهلا جامعيا بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في جميع التخصصات التربوية، وقد بلغ عدد المتقدمين للحصر (3045) ، منهم (309) خريجين، و(2736) خريجة.

كما تقوم الوزارة سنوياً بالتنسيق مع جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار التحريري والعملي وفق أسس علمية، وتنفيذ الاختبار بحرم الجامعة ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمُحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين، وتم عقد هذه الاختبارات لفترتين، وبلغ إجمالي عدد الناجحين (1887) بنسبة (%62) من أعداد المتقدمين، منهم (174) خريجًا، و(1713) خريجة.

إجراءات التعيين

وعن إجراءات تعيين المعلمين العمانيين وتخصصاتهم قال: تقوم الوزارة بوضع الإجراءات التنفيذية لتعيين وتوزيع الخريجين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات على الشواغر المتاحة سنوياً في المديريات التعليمية، وذلك بعد أن يتم إنهاء خدمات المعلمين غير العُمانيين في تلك التخصصات، علماً بأنه سيتم استقطاب الخريجين المحققين للمستوى المطلوب وتعيينهم بوظيفة معلم وفق الاعتمادات المالية التي سوف تتاح للوزارة.

وأضاف سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية: في ضوء البيان الوارد من جهات الاختصاص بالوزارة بشأن أعداد الخريجين العمانيين الموفقين في اختبارات التوظيف وأعداد الوافدين المطلوب إنهاء خدماتهم لغرض تعمين الوظائف وإحلال العمانيين، فقد تم إنهاء خدمات (501) معلما ومعلمة في تخصصات اللغة العربية ذكور، فيزياء ذكور وإناث، أحياء إناث، كيمياء إناث، رياضة مدرسية إناث، فنون تشكيلية إناث، مجال ثاني إناث، تقنية معلومات إناث بمختلف المحافظات، وجاء تخصص مادة الفنون التشكيلية في الترتيب الأول من إجمالي الإنهاءات التي تمت على أساس مبدأ الأقدمية في التعيين وفق ما جرى عليه في الأعوام المنصرمة مع مراعاة زوجات المواطنين، أو إذا كان الزوج أو الزوجة يعملون بالوزارة بوظيفة معلم، أو من لديه أبناء في الصف الحادي عشر، أو المنتدبين للوظائف الإشرافية، أو المعلمين بمحافظة مسندم في مدارس ليما وكمزار وجبل السراة بمحافظة الظاهرة؛ وذلك في أضيق الحدود وقدر الإمكان.

وعن أسباب إرسال لجان الإعارة للدول الشقيقة وكيفية اختيار هؤلاء المعلمين قال سعادته: هناك العديد من التخصصات التي شملها التعمين بنسبة 100% منها اللغة العربية إناث، اللغة الإنجليزية إناث، التربية الإسلامية إناث، تقنية المعلومات إناث، رياضة مدرسية ذكور، ومعلم مجال صعوبات تعلم ذكور وإناث، إلا أننا نجد أن بعض التخصصات تعاني من قلة الخريجين بها من الأساس، أو أن خريجي بعض التخصصات لم يحققوا المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم، هذا بالإضافة إلى الشح في معظم التخصصات على مستوى الذكور، وبالتالي ظهور الشواغر في عدد من التخصصات، والتي وجب على الوزارة أن تسدها لاستكمال الهيئة التدريسية بالميدان التربوي قبل بداية العام الدراسي 2018/2019، حيث تأتي الاستعانة بالكوادر التدريسية من الدول الشقيقة وفق إجراءات تتمثل في استلام الشواغر من دائرة الموازنة، ومن ثم مخاطبة الدول العربية الشقيقة لموافاة هذه الوزارة بقوائم المعارين حسب الاحتياجات من التخصصات، وتشكيل لجان الإعارات والتعاقدات، وإيفاد لجان الإعارات والتعاقدات بعد تشكيلها وتجهيزها بالمستلزمات والاحتياجات.

وأشار سعادته إلى أن العمانيين الشاغلين لوظائف الهيئة التدريسية بلغ عددهم(47630)معلما ومعلمة بنسبة تقدر بـ(84%)من مجموع الشاغلين لهذه الوظائف، بينما يشغلها من غير العمانيين(9069)معلما ومعلمة بنسبة تقدر بــ(%15,99) من المجموع العام لشاغلي هذه الوظائف، وإجمالي عدد المعلمين من العمانيين وغير العمانيين (56699) معلمًا ومعلمة.

عقود مؤقتة للعمانيين

وأضاف سعادته: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات من جهة، وأولئك الذين حققوا المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى، ولأهمية اكتمال الهيئة التدريسية قبل بداية العام الدراسي، فإنِّه يتم استيعاب عدد من الخريجين الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة للتعيين، بعقود مؤقتة بوظيفة معلم وفقاً للشواغر المتاحة، وذلك في إطار قيام الوزارة بتطبيق تجربة العمل بالعقود المؤقتة، من أجل توظيف أكبر عدد ممكن من الخريجين العُمانيين، وإتاحة الفرصة لهم لتغطية الجوانب الفنية والتمكن من المادة العملية وصقلهم بالمهارات التربوية خلال فترة عملهم بالعقود المؤقتة وبمخصصات الدرجة المالية العاشرة تشجيعاً وتحفيزا لهم، كما يتم إخضاعهم للاختبارات المقررة للعام الذي يليه.

وأكد سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية أن الوزارة تقوم بإنهاء خدمات المعلمين غير العمانيين عند وجود باحثين عن عمل في التخصصات التربوية، والذين تنطبق عليهم الشروط للتعيين بالوزارة؛ حيث بلغت نسبة التعمين (%100) في مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية إناث، والتربية الإسلامية إناث، وتقنية المعلومات إناث، والرياضة المدرسية ذكور، ومعلم مجال صعوبات تعلم من الجنسين.

كما قامت الوزارة بوضع تصور مستقبلي لاحتياجاته من وظائف الهيئة التدريسية حتى العام الدراسي 2020/2021م، كما تم مخاطبة وزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس بوجوب زيادة الطاقة الاستيعابية من الدارسين بالكليات المعنية بتخريج المعلمين والمعلمات، في مختلف التخصصات، إضافة إلى التنسيق مع جهات الاختصاص لإعادة التخصصات التربوية بكلية الرستاق بدءا من العام الدراسي 2016/2017م؛ بهدف تخريج المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات.

 برامج التأهيل التربوي

ومن جانب آخر تنفذ وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية عددا من البرامج التي تتيح الفرصة أمام الخريجين العمانيين من أجل الالتحاق بوظيفة معلم بعد الانتهاء من متطلبات هذه البرامج في التخصصات التي توجد بها شواغر واحتياجات مستقبلية.

وفي هذا السياق قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية: تقوم اللجنة المعنية بالإجراءات التنفيذية لبرنامج إعداد المعلمين وتأهليهم بوزارة التربية والتعليم بالإشراف على برنامج دبلوم التأهيل التربوي وآلية تنفيذه وفق الخطط المرسومة له بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس؛ لتوفير معلم عماني ذي كفاءة ومهارة في مجال التدريس، حيث قامت جامعة السلطان قابوس بإنجاز إجراءات القبول لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على المستوى الوطني، وذلك بناء على قرار مجلس التعليم بهذا الخصوص، حيث تعلن الجامعة عن إجراءات القبول لكل عام دراسي.

وتم الإعلان يوم 11/2/2018م عن فتح باب التقدم للبرنامج للعام الأكاديمي 2018/2019م، وتقدم للاختبار التخصصي (1064) متقدما، واجتازه (469) طالبا وطالبة توزعوا على 5 جامعات هي: جامعة السلطان قابوس وجامعة نزوى وجامعة صحار وجامعة ظفار وجامعة الشرقية.

وتطرق سعادته الى البرنامج الآخر الذي خصص لتوطين الوظائف التدريسية في القرى البعيدة بمُحافظة الوسطى والمحافظات الأخرى فقال: توطين الوظائف التدريسية هو برنامج أكاديمي حكومي يهدف إلى إعداد معلمين بدرجة البكالوريوس، ويخدم أبناء المناطق البعيدة فقط، من أجل توطين الهيئات التدريسية بالمدارس التي تقع بتلك المناطق، وجاء بناء على توجيهات مجلس التعليم بشأن ضرورة ابتعاث عدد من مخرجات دبلوم التعليم العام من أبناء ولايات مُحافظة الوسطى والقرى البعيدة بالمحافظات الأخرى لدراسة التخصصات التربوية في مؤسسات التعليم العالي، ويعد البرنامج فرصة ذهبية لأبناء هذه المناطق كي يضطلعوا بدورهم في قيادة دفة التعليم في مدارس هذه المناطق مما يؤثر إيجابًا في استقرار وتطوير المنظومة التعليمية بتلك المناطق وطلابها، وتشير الإحصاءات والمؤشرات المتوافرة لدى الوزارة إلى وجود عجز في أعداد المعلمين العمانيين بقطاع التدريس من أبناء تلك القرى البعيدة، إلى جانب تكرار وتزاحم طلبات انتقال معلمي تلك المناطق إلى مناطق سكناهم.

وأضاف سعادته: استقبلت الكلية في التجربة الأولى للبرنامج خلال العام الأكاديمي 2016 /2017م، عدد (70) من أبناء تلك القرى موزعين بواقع (56) متقدما يدرسون البرنامج التأسيسي نظرا لاستيفائهم لشروط القبول في برامج التخصصات التربوية، و(14) متقدماً يدرسون برنامج التجسير التربوي؛ نظرا لعدم إستيفائهم لشروط القبول في برامج التخصصات التربوية، أما في العام الأكاديمي الحالي 2017/2018م، فقد استقبلت الكلية (103) متقدمين من أبناء تلك القرى موزعين بواقع (79) متقدما يدرسون البرنامج التأسيسي، و(24) يدرسون برنامج التجسير التربوي.

 

الابتعاث الخارجي

واختتم سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية بالقول: قامت وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بتوفير عدد من المقاعد للابتعاث الخارجي للمرحلة الجامعية في البرامج التربوية لطلبة دبلوم التعليم العام؛ بهدف توفير معلمين عمانيين في بعض المواد مثل الرياضيات، اللغة الإنجليزية، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، ويهدف البرنامج إلى اختيار أفضل مخرجات الشهادة العامة لإلحاقهم ببرامج تربوية في جامعات عالمية مرموقة في تخصصات تمثل احتياجا ذا أولوية للوزارة، وبدأ البرنامج اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٥/٢٠١٦ وتم ابتعاث (22) طالبا وطالبة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وارتفع عدد الطلاب المبتعثين في العام الدراسي 2017/2018 إلى(51) طالبًا.

وقد أعلن مركز القبول الموحد عن تخصيص أكثر من ١٠٠ فرصة ابتعاث للبرامج التربوية للعام الدراسي المقبل ٢٠١٨/٢٠١٩م حيث تقوم وزارة التعليم العالي سنويا بتضمين بيانات تلك البرامج في دليل الطالب بمركز القبول الموحد وفق التخصصات التي ترغب الوزارة الابتعاث لها، ومن المؤمل أن تسهم مخرجات هذا البرنامج في رفد الوزارة بمعلمين أكفاء تم تأهيلهم في نظم تعليمية عرف عنها التميز والكفاءة.

تعليق عبر الفيس بوك