شركة ارجينتو الطلابية تبتكر طريقة جديدة لاستخراج الفضة

...
...
...
...
...
...

الرؤية - ناصر العبري

تشارك شركة ارجينتو الطلابية في مسابقة الشركة لعام ٢٠١٨ التابعة لإنجاز عُمان مُمْثِلةً كلية العلوم التطبيقية بعبري ، حيث تعمل الشركة على إعادة تدوير المخلفات الطبية المتمثلة في أوراق الأشعة السينية واستخراج الفضة منها للتغلب على المشكلة البيئية الناجمة من مخلفات أوراق الاشعة السينة المضرة بالبيئة وذلك بالتركيز عليها وجعلها أساس منتج الشركة .

وتتطلع الشركة  لتكوين أفضل وأكبر شركة عمانية للمخلفات الطبية وإعادة استخدامها بشكل إيجابي نافع واستغلالها لخلق ثروه تجارية من المخلفات المضرة بالبيئة، كما تبحث الشركة عن الإبداع و الابتكار في عالم  استخدام المخلفات الطبية وتوفير مستقبل جديد مشرق خالي من التلوث .

وجاء سبب تركيز الشركة على استغلال المخلفات الطبية المتمثلة في أوراق الأشعة السينية لما وجد من استهلاك كميات ضخمة من أوراق الأشعة السينية في المستشفيات والمراكز الطبية والتي تقدر بمعدل عالمي يصل الى 2 مليون صورة أشعة سينية سنوياً . وهذه الكمية ينتج عنها كميات كبيرة من النفايات الخطرة. ويتم التخلص منها إما عن طريق الدفن أو عن طريق الحرق. ولكونها تحتوي على معدن ثقيل ملوث للبيئة وكلتا الطريقتين تؤدي إلى تلوث وضرر بيئي  كبير.

حيث توضح الشركة هدفها من إستخدام أوراق الأشعة السينية كونها عبارة عن بلاستيك مغطى بطبقة من جلاتين بها بلورات من أملاح الفضة، والفضة هي أحد العناصر الثقيلة والثمينة على هذا الكوكب وتستخدم في العديد من الصناعات .

 وبذلك تستخرج الشركة كمية من الفضة من أوراق الاشعة السينية  لتحقيق  عدة أهداف والتي تتمحور في منع هذا العنصر السام من الاختلاط مع مكونات البيئة والتسبب بأضرار مختلفة.

وتفصح الشركة عن استخدام طريقة الترسيب الكيماوي باستخدام مواد كيميائية لإستخراج الفضة ثم تصفيتها وتشكيل سبيكة من الفضة كمنتج للشركة.

ولقد شاركت الشركة في العديد من المعارض والملتقيات أهمها الملتقى الأكاديمي الإقتصادي الثالث في غرفة التجارة والصناعة بمحافظة الظاهرة ،ملتقى ريادة الأعمال3 بكلية العلوم التطبيقية،معرض يدا بيد ومعرض الأفينيوز للشركات المشاركة في مسابقة إنجاز عمان.

تعليق عبر الفيس بوك