هدف رونالدو يطيح بأحلام المغرب في المونديال

 

موسكو - رويترز

 أحرز القائد كريستيانو رونالدو هدفا من ضربة رأس بعد أربع دقائق من البداية ليقود البرتغال للفوز 1- صفر على المغرب ليقترب بطل أوروبا من التأهل إلى دور الستة عشر لكأس العالم لكرة القدم.

ورفع رونالدو رصيده من الأهداف في البطولة إلى أربعة عندما دخل منطقة الجزاء ووضع ضربة رأس قوية في شباك المغرب. وبتلقي الخسارة الثانية يودع المغرب المونديال، دون أن يشفع له أداءه الرائع في مواصلة المشوار، فربما بددت القرعة الصعبة من طموحاته، وقللت الخسارة الأولى من إيران في حظوظه.

وستلتقي البرتغال، التي تعادلت 3-3 في مباراتها الأولى مع إسبانيا، في مباراتها الأخيرة مع إيران يوم الاثنين المقبل.

وأصبح كريستيانو رونالدو أكثر لاعبي أوروبا تسجيلا للأهداف الدولية بعدما وصل إلى الهدف 85 مع بلاده.

وسجل رونالدو ثلاثة أهداف خلال تعادل البرتغال 3-3 مع إسبانيا يوم الجمعة الماضي ليعادل الرقم القياسي الأوروبي للهداف المجري الراجل فيرينتس بوشكاش برصيد 84 هدفا.

وسجل مهاجم ريال مدريد الهدف الأول لبرتغال بضربة رأس في الدقيقة الرابعة ليصبح ثاني أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف الدولية بعد الإيراني علي دائي الذي أحرز 109 أهداف.

وظهر نبيل درار ورونالدو بأداء لافت، اذ يعدا نجما الجانبين المغربي والبرتغالي.

وقدم درار الظهير الأيمن لفنربشخة التركي مباراة رائعة بعدما عاد للتشكيل الأساسي عقب غيابه عن اللقاء الأول. واستطاع درار أن يكون مفتاح لعب مهم لأسود الأطلس، خاصة أن لديه إمكانيات رائعة في الدفاع والهجوم وقام بتنفيذ تمريرات عرضية شكلت خطورة بالغة على مرمى منافسه، لكن مهاجمو المغرب لم يحسنوا استغلال تلك الفرص وترجمتها لأهداف. وكان درار متنفسا كبيرا للمنتخب المغربي في الناحية الهجومية في ظل الالتزام الدفاعي الكبير للجبهة اليسرى والتي يتواجد فيها ظهير ريال مدريد، أشرف حكيمي.

أمّا كريستيانو رونالدو فاستمر في استغلال الفرص التي تتاح له مع منتخب بلاده بشكل مثالي دون إهدار مجهود زملائه في منتخب بطل أوروبا. وبالرغم من الظهور الهجومي القليل للمنتخب البرتغالي لكن كريستيانو رونالدو حاول خلق مشاكل لدفاعات المنتخب المغربي، حينما يحصل على الكرة في منطقة جزاء أسود الأطلس، حيث سدد 3 مرات على المرمى.

وفي سياق متصل عبر رافائيل جيريرو، ظهير منتخب البرتغال، عن غضبه، من خشونة لاعبي المغرب، في الالتحامات، خلال مواجهة المباراة
وتوجه جيريرو، إلى أحد الحكام المساعدين، كاشفًا تحت قميصه، عن إصابة دموية وكدمات، في ضلعه الأيمن.
وأبدى هيرفي رينارد، مدرب المنتخب المغربي، سعادته بالأداء الذي قدمه لاعبو فريقه رغم الهزيمة 0-1، وتوديع كأس العالم 2018، مشككا في صحة الهدف الذي سجله كريستيانو رونالدو.

 

وقال رينارد في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اللقاء "سعيد بأداء لاعبي فريقي خلال المباراة، أشعر بالفخر، أنا محظوظ لتدريب هذه المجموعة من اللاعبين، لا أشعر بخيبة أمل، كانت هناك أمور خارجة عن إرادتي".

وأضاف رينارد "أنا متأكد أن الشعب المغربي فخور بما قدمناه، بدأت مع هذا الفريق وهو في المركز 81 في التصنيف العالمي، ونحن الآن في المركز 41، أدرك أننا لم نحقق المطلوب، لكن الأداء رائع".

وتابع المدرب الفائز بلقب كأس الأمم الإفريقية مرتين "كانت هناك عدة فرص للتهديف، لكن لم نستثمرها، لا أوجه اللوم لأحد فالجميع حاول واجتهد، هذا هو حال كرة القدم، تحلينا بالجرأة، وتحملنا الكثير من المخاطر، جازفنا في بعض الأحيان، وشعرنا أننا في الدار البيضاء، وليس روسيا".

وفي معرض إجابته عن نور الدين المرابط بعد الإصابة التي تعرض لها، قال رينارد "هو لاعب محارب، قام بربط رأسه في بداية اللقاء وأزاله في وسط المباراة، لست طبيبا للحكم على حالته، الأطباء سيحللون التقارير الطبية وسيحددون موقفه من المشاركة".

وبشأن تعليقه على عدم اختيار مرابط رجلا للمباراة، رد المدرب الفرنسي لست هنا لكي أعقّب على من يتم اختياره رجل المباراة، سواء كان كريستيانو أو غيره، لا شك أنّه من السهل أن يحصل رونالدو على الجائزة، لكن هناك لاعبون مميزون في المغرب".

 

وكان رونالدو، الذي سجل هدف الفوز الوحيد للمنتخب البرتغالي توج بجائزة رجل المباراة.

وحول مستوى التحكيم خلال المباراة، قال رينارد "لن أتحدث عن كفاءة التحكيم، لكن شاهدوا واحكموا، هناك خطأ فادح في الهدف، ولنا ركلة جزاء لم تحتسب، لن أتحدث أكثر من ذلك حتى لا نتعرض لعقوبات من الفيفا، وسنحاول تقديم المزيد أمام إسبانيا".

وقال كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال إنّه وزملاءه تفاجأوا بمستوى المغرب وشراسته وقتاليّته، مشير إلى أنّ فريقه يفكر في كل مباراة على حدة.

وأضاف في تصريحات صحفية "المنتخب لعب من أجل الفوز ولا شيء غيره، وتفاجأنا بهذا المستوى والشراسة والقتالية من المغرب ووجدنا تلك المعاناة، المهم أننا سجلنا الهدف وحصلنا على النقاط وأنا سعيد بذلك". وأضاف "علينا مواصلة العمل ومحاولة التأهل من دور المجموعات والتقدم للدور القادم وسنرى ما سيحدث بعد ذلك. نحدد هدفنا مباراة بمباراة ونحاول تصدر المجموعة".

تعليق عبر الفيس بوك