أكثر من 1120 مستفيدًا من خدمة الدفع الإلكتروني للزكاة

مليون ريال عماني مصروفات الزكاة للمستحقين في 30 ولاية

 

 

  • الهنائي: منظومة رباعية متكاملة بين المزكي والمستفيد واللجان الأهلية والبنوك الإسلامية

 

 

مسقط - الرؤية

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية النظام الإلكتروني للزكاة، والذي تم بناؤه وفق متطلبات التحول الرقمي الذي يهدف إلى تسهيل الخدمات على المستفيدين واستثمار التقنية الحديثة في تبسيط الإجراءات، هذا القطاع الحيوي الذي يعين المجتمع على أداء الركن الثالث من أركان الإسلام وهو فريضة الزكاة.

وقال الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي المشرف العام على برنامج نظام الزكاة الإلكتروني أن النظام بني على أسس التحليل الفني لمتطلبات المستفيدين من هذا البرنامج حيث إنّه يتيح الخدمات المختلفة لإدارة شؤون الزكاة وفق منظومة رباعية متكاملة وهي المُزكي سواء كان فردا أو مؤسسة والمستفيد من الزكاة سواء كان فردا أو عائلة واللجان الأهلية الخيرية الخاصة بالزكاة والبنوك الإسلامية المتعاونة في تيسير خدمات الزكاة.

واضاف أنّ مصروفات الزكاة للمستحقين في 30 ولاية بلغت ما يقارب مليون ريال عماني وفق الحصر الذي تم إجرائه حتى الآن، مشيرا إلى أنّ عدد مستخدمي خدمة الدفع الإلكتروني تجاوز أكثر من ١١٢٠ مستفيدا.

 

حيث يتيح النظام جملة من الخدمات للمزكين وفاعلي الخير من المحسنين والمتصدقين وذلك بإتاحة إمكانية احتساب الزكاة من الحاسبة الذكية بالنظام وبتمكين المزكي من دفع زكاته إلكترونيا عبر النظام بسهولة وموثوقية كما إنّه يتمكّن من توجيه زكاته للحساب العام للزكاة بالسلطنة أو لولاية من الولايات أو لفرد من الأفراد الذين تمّ إثبات استحقاقهم للزكاة من قبل اللجان المختصة بالولايات كما يتيح النظام عملية دفع الصدقات العامة أو الجارية أو دفع أنواع الكفارت المختلفة وزكاة الفطر من رمضان إضافة إلى تمكينه من تسليم الزكاة العينية كالثمار والأنعام وغيرها من مثل أصناف عروض التجارة وذلك بتقديم الطلب عبر النظام إلى اللجان المختصة بالزكاة كما يتمكن المزكي من الاطلاع على الفتاوى الصادرة من قبل مكتب الإفتاء في هذا الشأن ويساعده النظام على معرفة بعض الإحصائيات المتعلقة بالدفع الإلكتروني عبر البوابة.

ويشير إلى أن النظام يهدف إلى تقديم خدمات مرنة وميسرة وخاصة للفئات التي تستحق الزكاة إذ يمكن النظام هذه الفئة من تقديم طلبات الزكاة عبر شبكة المعلومات التي لا تتطلب منه عناء السفر أو التنقل وقطع مسافات لتقديم طلب الخدمة ويمكن لكبار السن الاستعانة بمكاتب سند في طلب الخدمة ونظرا لربط نظام الزكاة بالأحوال المدنية فإنّ مقدم الطلب يستغني عن إدخال الكثير من البيانات الشخصية ويتيح النظام كذلك خاصية متابعة الطلب وما تم فيه من إجراء وحيث إنّ النظام يحول الطلب إلى لجنة الولاية التي يقيم بها المستفيد فإنّه يستطيع أن يتواصل مع اللجنة المختصة بالزكاة في ولايته كما أنّ استلام المبلغ المتاح يتم عبر الإيداع البنكي في الحساب الذي يضيفه مقدم الطلب بالنظام.

كذلك فوضت الوزارة لجان الزكاة بولايات السلطنة في شؤون الزكاة المختلفة وخاصة دراسة حالات الاستحقاق من عدمه لمقدمي الطلبات أو تسجيلهم عبر النظام إضافة إلى التوعية بالزكاة وآثارها الإيجابية على المزكي والمستفيد كما أنها تقوم باستلام الزكاة العينية وتمارس عمل جباية الزكاة للراغبين في مساعدتهم وتقوم اللجان بجهود مباركة وأعمال إنسانية رائعة لأجل رعاية الفقراء والمحتاجين والغارمين وغيرهم وتبذل وقتا لتحقيق أهدافها السامية طمعا في الثواب والأجر وفي الإسهام الفاعل لخدمة الوطن والمجتمع.

كما قدمت الوزارة الدعم اللازم في تسهيل العديد من الخدمات على المزكين والمستفيدين من الزكاة وذلك بإيجاد القنوات البنكية الآمنة ذات خصائص الدفع الالكتروني عبر بوابة الزكاة إضافة إلى فتح الحسابات البنكية لحفظ الأموال والعمل على ايصال الزكاة إلى المستحقين للزكاة والصدقات وقد أبدى ميثاق للصيرفة الإسلامية خاصة جهدا مقدرا في الدفع بخدماته المتنوعة لتحقيق الدقة والمصداقية لتسليم الزكاة إلى المستحقين لها بما يحقق الاطمئنان والموثوقية لدى المزكين ويعين لجان الزكاة الخيرية على تحقيق ثمرات جهودها المجتمعية وغاياتها السامية من العمل في شؤون الزكاة المختلفة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك