السبت, 20 أكتوبر 2018

شرطة عمان السلطانية تحذر من مخاطر ترويج واستخدام الألعاب النارية

الإثنين 11 يونيو 2018 04:15 م بتوقيت مسقط

شرطة عمان السلطانية تحذر من مخاطر ترويج واستخدام الألعاب النارية

 

مسقط – العمانية

قال مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية إنه مع اقتراب عيد الفطر المبارك تم إحباط محاولتين لتهريب كميات من الألعاب والمفرقعات النارية إحداهما عبر منفذ خطمة ملاحة والأخرى عبر منفذ الوجاجة، وقد تم حجز المركبتين المستخدمتين في عملية التهريب، وإحالة المتهمين إلى الجهات القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وحذر المصدر من مخاطر ترويج واستخدام الألعاب النارية، حيث سيتم ملاحقة جميع الأشخاص الذين يقومون بتهريب المفرقعات النارية أو بيعها داخل السلطنة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حقهم بما في ذلك تقديمهم إلى المحاكم المختصة، مشددا على ضرورة قيام المواطنين والمقيمين بتوعية أبنائهم بمخاطر استخدام الألعاب النارية بمختلف أنواعها وإرشادهم إلى وسائل ترفيهية أخرى.

وأضاف أن الألعاب النارية تتسبب في العديد من المخاطر على الأطفال بشكل خاص والمتواجدين في محيط استخدام هذه الألعاب، ومن أبرز مخاطرها إصابة الجلد بالحروق وإيذاء العينين وفقدان السمع، إضافة إلى التسبب في إقلاق الراحة العامة وترويع الأطفال، كما أنها قد تتسبب في نشوب الحرائق وإلحاق أضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

كما أهاب المصدر بالمواطنين والمقيمين بأهمية التقيد بأحكام قانون الأسلحة والذخائر، وعدم إطلاق الأعيرة النارية سواء أكان من سلاح مرخص أم غير مرخص، من أجل سلامة الجميع وتجنب وقوع وفيات أم إصابات نتيجة طلقات طائشة، وتجنبا لأضرار مادية تتمثل في الممتلكات العامة والخاصة كالأبنية والأسلاك الكهربائية وغيرها، وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخالف ذلك.

وحول السلامة المرورية دعا المصدر سائقي المركبات إلى التأني والسياقة بحذر والالتزام بالسرعة المحددة وتجنب السلوكيات الخاطئة التي تصدر عن البعض أثناء التجمع في أيّام المناسبات والتسابق بالمركبات في الطرق العامة.

وأوضح أنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع مرتكبي التفحيط والاستعراض بالمركبات فهو ليس تعبيرا عن فرحة العيد بل سلوك غير حضاري ومخالفة مرورية جسيمة كما أنه إخلال بالآداب العامة وبسلامة مستخدمي الطريق.