الإثنين, 27 مايو 2019
41 °c

إعلان نتيجة الفرز التجريبي أول يوليو

40473 سجلوا بنظام القبول الموحد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي الجديد

الأحد 10 يونيو 2018 05:01 م بتوقيت مسقط

40473 سجلوا بنظام القبول الموحد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي الجديد

 

مسقط - الرؤية

أنهى طلبة الصف الثاني عشر تسجيلهم بنظام القبول الموحد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2018/2019، في السابع من الشهر الجاري حيث تشير إحصائيات مركز القبول الموحد إلى أن عدد المسجلين بلغ (40473) طالباً وطالبة، منهم (37052) اختاروا ورتبوا البرامج الدراسية التي يرغبون بالتنافس عليها.

ويستعد المركز للإعلان عن نتيجة الفرز التجريبي في الأول من شهر يوليو القادم، حيث سيتواصل المركز مع جميع الطلبة سواءً الذين يتوقع حصولهم على عروض لمقاعد دراسية بعد ظهور النتائج النهائية، أو الطلبة الذين قد لا يحصلون على أية عروض.

ويهدف المركز من هذا الإجراء إلى تعريف الطالب بالبرنامج الدراسي الذي يمكن أن يقبل به بناء على ترتيبه من الاختيارات مما سيساهم في زيادة وعي الطلبة حول أهمية الحرص على ترتيب البرامج الدراسية في النظام الإلكتروني ترتيباً واعياً وبمشاركة ولي الأمر، لأن النظام مصمم على إعطاء الطالب أفضل برنامج دراسي يستحقه حسب ترتيبه من الاختيارات.

لذا يتوقع أن معرفة الطالب وولي أمره لنتيجة القبول في الفرز التجريبي بوقت مبكر عن النتيجة النهائية، سيحد من حالات الطلبة الذين يسيؤون ترتيب اختياراتهم من البرامج الدراسية، ويتقدمون إلى المركز بعد ذلك بطلب إعادة ترتيب الاختيارات، والذي يتعذر معالجته بسبب غلق النظام.

علماً بأنَّ نتيجة القبول في الفرز التجريبي لا تعني بالضرورة هي النتيجة النهائية للطالب، ولكن يعتمد ذلك على عدة عوامل منها إحراز الطالب لنتيجة مساوية أو أفضل في امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

 أو الاحتفاظ بنفس ترتيب البرامج الدراسية المدخلة في مرحلة التسجيل.

 علماً بأنه ستتوفر للطالب فرصة أخرى لتغيير البرامج التي اختارها وذلك بعد ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام. وتساعد هذه النتيجة الطلبة في إعادة النظر في ترتيب اختياراتهم للبرامج الدراسية حسب الأفضلية وذلك في حال عدم اقتناعهم بالترتيب الذي وضعوه مسبقاً. حيث ستتوفر للطالب فرصة أخرى لتغيير البرامج التي اختارها، وذلك في المرحلة القادمة وهي مرحلة تعديل الرغبات التي تعتبر هي المرحلة النهائية لاختيار وحفظ البرامج الدراسية.

ويستعد المركز خلال هذه الفترة لتشكيل فريق فرز وتدقيق الشهادات الأجنبية والدولية، الذي سيعمل على استقبال الشهادات غير العُمانية وتصنيفها حسب الدولة المصدرة للشهادة ونوع المؤهل، ومعالجتها في نظام القبول الموحد بما يتماشى مع شهادة دبلوم التعليم العام، ومطابقة البيانات التي ادخلها الطلبة مع تلك المتوفرة في ثائقهم بدءاً من الأول من يوليو القادم من خلال الوصلة المخصصة للطلبة لتحميل الوثائق.

كما تم تشكيل لجنة التظلمات التي تختص بالنظر في طلبات التظلم التي يتقدم بها الطلبة، علماً بأن هذه اللجنة محايدة وأعضاءها من خارج وزارة التعليم العالي. ومن ناحية الاستعدادات الفنية لتشغيل الفرز الإلكتروني، فسيعمل فريق الدعم التقني على تهيئة النظام لإجراء عمليات الفرز وإعداد تقارير المراجعة المعادلات الحسابية لكل برنامج دراسي، وتقارير التحقق من منطقية نتيجة الفرز النهائي.

كذلك يستعد المركز لمرحلة تعديل الرغبات والتي تكون عادة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام، حيث يتاح خلالها لجميع الطلبة إعادة ترتيب اختياراتهم من البرامج الدراسية التي يستوفون لشروط التقدم إليها على ضوء النتائج النهائية. وذلك باستلام التعديلات على البرامج الدراسية الواردة في دليل الطالب للعام الأكاديمي 2018/ 2019م (إن وجدت) ومستجدات البرامج الدراسية التي لم يرد ذكرها في دليل الطالب، تمهيداً للإعلان عنها للطلبة بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام وتهيئة النظام الإلكتروني بتلك المستجدات.

وتمهيداً لتلك المرحلة سيعمل المركز على إجراء فرز إلكتروني لمدخلات الطلبة في مرحلة التسجيل، واستخراج مؤشرات القبول الأولية ومن ثم مناقشتها مع مؤسسات التعليم العالي. علماً بأنّ هذه المؤشرات تساعد المؤسسات التعليمية والمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي في اتخاذ بعض القرارات التي تقلل من عدد المقاعد الشاغرة التي قد تنتج بعد الفرز الأول.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية