الجمعة, 16 نوفمبر 2018

"الفوانيس" و"الإمبراطور" و"صباح النور" على الوصال إف.إم

الثلاثاء 05 يونيو 2018 03:03 م بتوقيت مسقط

"الفوانيس" و"الإمبراطور" و"صباح النور" على الوصال إف.إم

 

تُقدم إذاعة الوصال باقةً من البرامج المختلفة في الشهر الفضيل؛ أبرزها: "صباح النور"، وهو برنامج يعرض عناوين الصحف المحلية، ولقاءات من مختلف ولايات السلطنة وفقرات يومية عن الصحة والعديد من الفقرات المنوعة (قصة صورة، صحة وعافية، إنجازات شباب عمان)، ومسابقة يومية عبر الرسائل القصيرة تحوي سؤالا يوميا يُعلن عن الفائز في سحب في نهاية كل حلقة، تقدمه مديحة السليمانية.

في حين يقدم محمد العلوي "قلعة نزوى"، وهو برنامج مسابقات. ولأول مرة في السلطنة، مسابقة تستوحي فكرتها من قلعة نزوى التي تمثل رمزاً تاريخيا مهماً، وهو برنامج مسابقات مكون من 3 مراحل (الخندق، عصارة التمر المغلي، المدفع)، وكل مرحلة تحتوي على خمسة أسئلة، وإذا المشارك (المتصل) كانت كل إجاباته صحيحة يعبر إلى المرحلة التالية، وتزيد فرصه في الحصول على جوائز أكثر.

ويتشارك الإعلاميان موسى الفرعي وسالم العمري تقديم برنامج "فوانيس الوصال"، وهو عبارة عن لقاءات متفردة وحوارات مع نخب ونجوم طيلة أيام شهر رمضان، كما تقدم إيناس ناصر برنامج "كنوز في المتحف"، وهو برنامج يهتم بأهم القطع الأثرية بالمتاحف العمانية وتاريخها.

هناك أيضا برنامج "مائدة رمضان" وتقدمه مديحة السليمانية، ويضم وصفة يومية يقدمها أحد أفضل الطهاة في عُمان، في حين تقدم إيناس ناصر -وتشاركها في الاعداد نوف الغافرية- برنامج "روائع الكوميديا العربية"، وهو برنامج يستعرض أهم الأعمال الكوميدية العربية، وتاريخها، مع بث بعض أهم المقاطع المضحكة من هذه الأعمال.

تبث الإذاعة أيضاً باقة من البرامج التثقيفية؛ أهمها: برنامج "كتابي وأنا"، والذي تقدمه فتحية الخنبشية وهو عبارة عن حوار مع أحد أهم الكتّاب حول أحد كتبه، وبرنامج "هم والمتنبي" ويقدمه إبراهيم العجمي الذي يطلب من الضيف أن يختار بيتا شعريا للمتنبي، ثم يوضح سبب اختياره لهذا البيت.

كما يقدم المكرم الدكتور إسماعيل الأغبري "المرأة في التاريخ العماني"، وهو برنامج يتحدث عن النساء في التاريخ العماني. ويقدم سالم العمري برنامج "هنا المدرسة السعيدية وأنا توفيق عزيز"؛ حيث يعد توفيق عزيز واحدا من أشهر المدرسين في عُمان، أتى إلى السلطنة في الأربعينيات ودرّس في المدرسة السعيدية التي تعد أقدم مدرسة في عمان، وفي هذا البرنامج يحكي عن ذكرياته، وكيف تطورت مسقط وعن قصة المدرسة السعيدية.

ويقدم الإعلامي عادل الكاسبي برنامج "أنا الفتى الذي يقول كان أبي"، وفي كل حلقة المذيع يختار شخصية من المشاهير الراحلين، ويجري مقابله مع أحد أبنائه للحديث عن أعمال الراحل وإنجازاته، وأيضا تقدم الوصال "الإمبراطور" وهو مسلسل تاريخي تدور أحداثه وشخصياته في فترة السيد سعيد بن سلطان، عندما وصلت الإمبراطورية العمانية إلى أقصى امتداد لها.