الإثنين, 24 سبتمبر 2018

تسليط الضوء على الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية

الإثنين 04 يونيو 2018 04:58 م بتوقيت مسقط

 

مسقط - العمانية

عُقد صباح أمس بمكتب والي بوشر لقاء تعريفي بالاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية لمحافظة مسقط، بحضور الدكتور خالد بن عبدالله العبري نائب والي بوشر وعدد من شيوخ وأعيان الولايات.

واشتمل اللقاء على عرض تعريفي بخطة الاستراتيجية العمرانية لمحافظة مسقط  قدمه عبد الوهاب بن عبدالكريم بن عيسى البلوشي مستشار شركة ليا "LEA" الشركة المكلفة بإعداد الاستراتيجية العمرانية المكانية الإقليمية للمحافظة؛ حيث عرّف بأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية وما تحقق حتى الآن واطلع الحضور على نطاق ومعالم العمل وما تحقق من خطة الاستراتيجية حتى الآن. وقدم البلوشي تقييمًا موجزًا للقضايا الرئيسية والتحديات والإمكانيات حول التخطيط العمراني لمحافظة مسقط مع طرح وجهات النظر الأولية عن البدائل والخيارات للاستراتيجية العمرانية لمحافظة مسقط. وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية "ONSS" هي الإطار المكاني الشامل لإدارة وتنظيم وتوجيه التنمية الحضرية والريفية المستدامة عالية الجودة في السلطنة وتسعى إلى توفير حوافز الازدهار الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى صون وتحسين البيئة للأجيال القادمة. وبين أن مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية  ورؤية عمان 2040 المنفذين من  المجلس الأعلى للتخطيط يعملان بتكامل تام؛ حيث تعمل رؤية عمان 2040 على صياغة تطلعات المجتمع العماني لمستقبل السلطنة حول الموضوعات الوطنية المهمة التي تؤثر على الأفراد والمجتمع والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويمكن وصف الرؤية بأنها الإطار الوطني الشامل الذي تحدد في ضوئه الأولويات الوطنية التي تتطلب بدورها التخطيط العمراني الأمثل لضمان التنفيذ الناجح وتحقيق النتائج المأمولة، وستشمل الاستراتيجية منظومة تخطيط مركزية ونظام مركزي لمعلومات التخطيط وبرامج بناء وتطوير القدرات والموارد البشرية والفنية وفقا للمنظومة الجديدة، والإطار التشريعي والقانوني المنظم لها.

يشار إلى أن الاستراتيجية تعمل على إيجاد مدن جاذبة وريف حيوي، وتتمحور الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية حول الجودة المستقبلية للمناطق الحضرية، والمؤمل أن تصبح البيئة الحضرية أكثر جاذبية للسكان، بعد تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية وما ينبثق عنها من خطط على مستوى المحافظات. وأكد المستشار عبد الوهاب البلوشي في ختام تقديم العرض أن تحقيق وإنجاز هذه الاستراتيجية بحاجة إلى معرفة تطلعات أصحاب العلاقة من جهات رسمية أو قطاع خاص أو مجتمع مدني لكي يكون هناك تكامل وصولا إلى تحقيق الصالح العام من هذه الاستراتيجية، وتمثل اللقاءات ومعرفة آراء المجتمع مهمة لنجاح الاستراتيجية.