تحذير من استغلال شعارات الدولة تجاريا دون ترخيص

مسقط – الرؤية

ضبطت وزارة التجارة والصناعة عدداً من الملابس العسكرية المعروضة للبيع في الأسواق المحلية بحسب القرار الوزاري رقم 270/ 2015م، كما ضبطت المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة بصحار عدداً من المنتجات التي تحتوي على الشعارات الرسمية للدولة. وصادرت الوزارة هذه المنتجات لمباشرة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات التجارية والأشخاص المخالفين، وتواصل الحملات التفتيشية على المحلات.

وحذّرت الوزارة كافة المؤسسات والشركات التجارية من الاستخدام غير القانوني للشعار السلطاني (التاج والخنجر والسيفين) وشعار السلطنة (الخنجر والسيفين)، وكذلك استخدام الخنجر العماني وخارطة السلطنة على المنتجات التجارية المختلفة كعلامة تجارية أو بقصد الإعلان أو الدعاية التجارية أو وضع الشعار على المصوغات والمنتجات أو الأدوات التي تنتج أو تصنع محليا أو استيراد أي منها دون إذن مسبق من الوزارة.

ويعد استخدام شعار السلطنة أو الشعار السلطاني دون ترخيص من الوزارة مخالفا للمرسوم السلطاني رقم (53/2004) من قانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني، حيث نصت المادة على أنه (يحظر استخدام الشعار كعلامة تجارية أو بقصد الإعلان أو الدعاية التجارية. كما يحظر وضع الشعار على المصوغات أو المنتجات أو الأدوات التي تنتج أو تصنع محليا أو استيراد أي منها دون إذن مسبق من وزير التجارة والصناعة بعد موافقة الوزير). وحدد المرسوم السلطاني عددا من العقوبات للمخالفين حيث نصت المادة (15) على الغرامات التي تتخذها الوزارة على المحلات المخالفة في حال استخدام الشعار دون ترخيص ومصادرة المواد المضبوطة، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر.

ونص القرار الوزاري رقم 270/2015م على حظر استيراد الملابس الجاهزة والأقمشة والمنسوجات والأحذية وجميع البضائع التي تحتوي على الصور أو الشعارات أو العبارات المسيئة أو الخادشة للحياء أو المخلة بالنظام العام والآداب. وتدعو الوزارة كافة المؤسسات والشركات التجارية الراغبة في استخدام الشعارات الرسمية للدولة في منتجاتها باستخراج التصاريح الخاصة بها من الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك