"القوى العاملة" تنشط "دائرة الجودة" للرقي بقطاعات العمل والتعليم التقني والتدريب المهني

مسقط – الرؤية

تعمل وزارة القوى العاملة التي حصلت سابقا على شهادة الجودة "الأيزو" في أمن المعلومات على تطبيق أنظمة الجودة لتحسين وتطوير الخدمات التي تقدمها لكافة المستفيدين، في إطار التوجه الحكومي نحو تطوير وتحسين العمل بمؤسسات القطاع العام من أجل الرقي بالخدمات المقدمة لكافة المستفيدين. وقد برز الاهتمام بالجودة وتطبيق أنظمتها في المؤسسات والوزارات الخدمية التي تتعامل مع المراجعين بشكل مباشر، باعتبارها الأولى بتطبيق هذه النظم نظرا لأهمية رضا المستفيدين عن هذه الخدمات في خلق صورة إيجابية عن المؤسسة وتقديم الخدمات المطلوبة بسهولة ويسر.

وانطلاقا من هذا التوجه تم إصدار قرار وزاري  في 29 ديسمبر 2013م  بتغيير مسمى  "دائرة ضمان ضبط الجودة " التي كانت مسؤولة عن جودة الأداء في قطاعي التعليم التقني والتدريب المهني فقط إلى "دائرة الجودة"  ليتوسع عملها ويشمل قطاع العمل داخل الوزارة والمديريات التابعة لها، وتنفيذا للقرار الوزاري الجديد تم تغيير هيكلة واختصاصات الدائرة بما يتناسب مع مهامها الجديدة وتوجهاتها المستقبلية .

وحول أقسام ومهام الدائرة قال سالم بن حمود الجابري مدير دائرة الجودة بالوزارة: تنقسم دائرة الجودة إلى قسمين قسم إدارة الجودة والذي يقوم بنشر ثقافة الجودة وإعداد برامج تدريبية لموظفي الوزارة في تطبيقات الجودة والتحسين المستمر بالتنسيق مع التقسيمات المعنية بالوزارة، وإعداد آليات لقياس رضا المستفيدين من قبل الوزارة، كما يضع القسم المعايير العامة للجودة الفعالة لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة من قبل الوزارة.

وعن قسم ضبط الجودة، قال الجابري إنه معني بتحليل العلاقة بين الموظفين ومرؤوسهم وإزالة أي عقبات قد تعترض تكامل العلاقة بين الطرفين، وتقديم المشورة والمساعدة في كيفية تنفيذ نظم الجودة، ومتابعة نتائج قياس رضا المستفيدين من قبل الوزارة وإعداد خطط تطويرية مبنية عليها، كما يقوم القسم بتقييم الأداء بشكل دوري لجميع التقسيمات الإدارية بالوزارة، وتقييم إجراءات الوزارة في الخدمات التي تقدمها.

وأوضح الجابري أن الدائرة تشرف على إعداد الدراسات الذاتية للكليات التقنية كخطوة أساسية لإعداد ملف التدقيق الخاص بكل كلية تمهيدا لزيارات التدقيق الخارجية من قبِل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، إلى جانب دراسة مسودة معايير الاعتماد المؤسسي ومعايير برنامج الاعتماد للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي ورفد الهيئة بالتغذية الراجعة، وتقديم الدعم والمساعدة لفريق عمل مشروع التحول للحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بتحديد إجراءات العمل والخدمات الحكومية التي تحتاج إلى تطوير ووضع قائمة بالأولويات وفهم ومراجعة متطلبات إجراءات العمل الحكومية وتوثيقها ودراسة طرق تحسينها والعمل مع قطاعات الأعمال بالوزارة لتحديد مؤشرات قياس الاداء ومساعدتهم في كيفية القياس. 

وأضاف الجابري أن من مهام الدائرة أيضا اعتماد آلية لمتابعة جودة تطبيق النظام الإلكتروني لتقديم الشكاوى والبلاغات بهدف متابعة مدى جاهزية النظام الإلكتروني والتأكد من أن البنية التحتية تلبي احتياجات النظام ومتابعة مدى تأثير تطبيق النظام الإلكتروني في الخدمات المقدمة ورضا المستفيدين من الخدمة وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين الخدمة. واستكمال تنفيذ برنامج الزيارات الميدانية لبعض الجهات التابعة لقطاع العمل وذلك لنشر ثقافة الجودة  بين الموظفين والاطلاع على سير العمل والإجراءات المتبعة ورفع التوصيات التي من شأنها تعزيز جودة العمل في هذا القطاع الحيوي.

 

تعليق عبر الفيس بوك