ضوابط الإجازة الخاصة للعامل لتأدية الامتحانات

 

أحمد بن سلام التوبي

المديرية العامة للقوى العاملة بالداخلية

 

تطرق المشرع العماني في المادة 67 من قانون العمل العماني عن حق العامل في الحصول على إجازة خاصة وقد ذكر المشرع في هذه المادة 6 حالات يمكن للعامل خلالها الحصول على هذا النوع من الإجازات.

ومن بين هذه الإجازات التي نصت عليها المادة القانونية السابقة الذكر الإجازة الخاصة لتأدية الامتحان، حيث ذكرت المادة في بندها الخامس بأنه يحق للعامل الحصول على خمسة عشر يوماً في السنة لآداء الامتحان وذلك بالنسبة إلى العامل العماني المنتسب للدراسة بإحدى المدارس أو المعاهد أو الكليات أو الجامعات، فالمشرع هنا أعطى العامل الحق في الحصول على إجازة خاصة لتأدية الامتحان وهناك بعض الشروط لحصول العامل على هذه الإجازة ومنها:

  1. تكون هذه الإجازة خاصة للقوى العاملة الوطنية فقط بحيث لا يمكن للقوى العاملة الوافدة الحصول على هذا النوع من الإجازات، فالمفترض أن تكون القوى العاملة الوافدة قد دخلت البلاد ولديها من المؤهلات العلمية والخبرات العملية الكافية لتستفيد منها البلاد بالشكل المطلوب.
  2. أن يكون العامل منتسب للدراسة بإحدى المدارس أو المعاهد أو الكليات أو الجامعات، وهذا يعني بأنه يجب أن يسبق أداء الامتحانات دراسة في إحدى المؤسسات التعليمية السابقة الذكر وسواءً كانت هذه الدراسة نظامية أو غير نظامية فهي على حدٍ سواء وكذلك هو الحال بالنسبة لهذه المؤسسات التعليمية كانت داخل السلطنة أو خارجها فلا فرق في ذلك، وهنا نجد بأنّه لا يحق للعامل المطالبة بهذه الإجازة في غير هذه الحالات ومثال ذلك: تأدية امتحانات تحديد المستوى، تأدية امتحان للحصول على شهادة معينة (توفل، ILTS ...إلخ)، وغيرها من الامتحانات التي لا تسبقها دراسة في إحدى المؤسسات التعليمية المذكورة.
  3. تكون الإجازة لمدة خمسة عشر يوماً في السنة كحد أقصى، ويبدأ حساب السنة منذ أول يوم يأخذ فيه العامل إجازة لتأدية الامتحان مثال ذلك: أخذ العامل أول يوم إجازة لتأدية الامتحان بتاريخ 1 يناير 2018م فهنا يحق للعامل الحصول على خمسة عشر يوماً حتى تاريخ 31 ديسمبر 2018م، حيث أنه بعد تاريخ 31 ديسمبر يبدأ حساب خمسة عشر يوماً أخرى يحق للعامل الحصول عليها.

والإجازة تكون خاصة لتأدية الامتحان فقط حيث إنّها لا تشمل الأيام التي تكون بين الامتحانات، وكما أنّه يجب على العامل إخطار صاحب العمل عندما يكون منتسباً للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية وكذلك إخطاره بفترة كافية قبل بدء الامتحانات، وكذلك يجب على صاحب العمل تقديم التسهيل والدعم للعامل عند طلبه هذه الإجازة وعدم عرقلة العامل فزيادة الرصيد التعليمي والمعرفي للعامل تصب في مصلحة العمل.

ahmedmanpower2007@gmail.com

تعليق عبر الفيس بوك