الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

"التعليم العالي" توجه الطلاب بعدم الدراسة في جامعة أبوظبي

الأحد 03 يونيو 2018 03:03 م بتوقيت مسقط

"التعليم العالي" توجه الطلاب بعدم الدراسة في جامعة أبوظبي

 

مسقط- الرؤية

أصدرت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها بوزارة التعليم العالي قرارا، نص على قيام الملحق الثقافي العماني بأبوظبي بتوجيه الطلبة العمانيين بعدم الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي بجامعة أبوظبي، وأصدرت قرارا بعدم تصديق شهادات دبلوم التأهيل التربوي من قبل الملحق الثقافي للطلاب الملتحقين بعد صدور قرار منع الالتحاق بالبرنامج المذكور بالمؤسسة المذكورة.

وأصدرت اللجنة مؤخرا عددا من القرارات المهمة؛ حيث وافقت اللجنة على إدراج جامعة حمد بن خليفة بدولة قطر ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة ، بشرط أن تكون البرامج حاصلة على الاعتماد من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، ومنحت اللجنة موافقتها على ادارج مؤسسة International Anti-Corruption Academy بالنمسا ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة  بها بنظام التعلم الشبكي on-line ))  لبرنامجين هما :  Master in Anti-Corruption  Studies     و  International Master in Anti-Corruption Compliance and Collective Action ،على أن يتم التقيد بأداء الاختبارات -إن وجدت - في المقر الرئيس للجامعة.

في حين أصدرت اللجنة قرارا بوقف التعامل مع Wolverhampton University بالمملكة المتحدة بنظامي الانتظام الكلي والتعلم الشبكي ابتداء من تاريخ صدور القرار، وعدم السماح للطلبة العمانيين للالتحاق بالدراسة بالجامعة المذكورة بعد صدور القرار، وعدم معادلة المؤهلات الدراسية للطلبة الملتحقين بالجامعة بعد صدور القرار. فيما سيتم معادلة المؤهلات الدراسية للطلبة الملتحقين بالجامعة قبل صدور القرار، إذا ما استوفت باقي شروط المعادلة الأخرى. وإلغاء كل ما يتعارض مع هذا القرار من قرارات سابقة.

وقد رفضت اللجنة الموافقة على طلب مواصلة دراسة دكتوراه الفلسفة في مجال إدارة الأعمال بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية؛ كون صاحب العلاقة مرتبط ببرنامج دراسي جاري لدرجة الدكتوراه بالمملكة المغربية. وأصدرت اللجنة قرارا بعدم السماح للطلاب العمانيين بمواصلة الدراسة بأكثر من برنامج دراسي في وقت واحد.

قرارات معادلة عدد من المؤهلات

إلى جانب ذلك، أصدرت اللجنة عدة قـــرارات تتعلق بمعـادلــة مجموعة من المؤهـــلات الدراسية. حيث وافقت اللجنة على معادلة شهادة الاختصاص (specialist) تخصص Applied Geology  الصادرة من People' Friendship University of Russia بروسيا عام 2017م  بمؤهل جامعي بذات التخصص، ومعادلة شهادة Doctor of Veterinary Medicine (DVM)الصادرة من  The University of Melbourneبأستراليا عام 2017م بمؤهل جامعي بذات التخصص، إضافة لمنح موافقتها على معادلة شهادات الدبلوم العالي تخصص عمليات التشغيل الصادرة من المعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية عام 2014م بدبلوم بعد دبلوم التعليم العام، وكذلك معادلة شهادة الدبلوم في علم السمع السريري (Clinical Audiology) الصادة من مؤسسة حمد الطبية بدولة قطر بالارتباط مع University of Toronto بكندا بشهادة بعد دبلوم التعليم العام.

قرارات عدم معادلة عدد من المؤهلات:

في المقابل، رفضت اللجنة معادلة عدد من المؤهلات الدراسية وذلك لأسباب مختلفة.  فقررت عدم معادلة شهادة الماجستير في أصول الدين تخصص التفسير وعلوم القرآن الصادرة من جامعة أم درمان الإسلامية بجمهورية السودان عام 2015م؛ لكون صاحب العلاقة لم يحصل على موافقة مسبقة من قبل الوزارة للالتحاق بالدراسة حسب قرار اللجنة رقم:(ل. ت. م/18/5-2009) القاضي بعدم السماح بالتحاق الطلبة العمانيين ببرامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا بجميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية بجمهورية السودان بعد هذا القرار، إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من قبل الوزارة للالتحاق بتلك المؤسسات.

كما رفضت معادلة شهادة ماجستير إدارة الأعمال الصادرة من Institute of Management Technology Dubai بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2017م؛ كون المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة. إلى جانب رفض اللجنة معادلة شهادة الماجستير تخصص إدارة الأعمال الصادرة من University of Cumbria بالمملكة المتحدة بالشراكة مع Robert Kennedy College بسويسرا عام 2017م، وذلك كون الدراسة تمت بنظام التعلم عن بعد في مؤسسة تعليم عالٍ غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، كما أن المؤسسة التعليمية Robert Kennedy College مؤسسة غير حاصلة على اعتراف مركز الاعتراف وضبط الجودة للجامعات السويسرية Center of Accreditation & Quality Assurance of the Swiss Universities وهيئة الاعتراف بالجامعات السويسرية Rectors' Conference of the Swiss Universities.

وقد قررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص المحاسبة المهنية الصادرة من University of London بالمملكة المتحدة عام 2017م؛ كون الجامعة أعفت صاحب العلاقة من دراسة  120 نقطة معتمدة من أصل 180 نقطة معتمدة وذلك بناء على شهادة مهنية  ليس لها ثقل أكاديمي، ورفضت معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص  Business and Managementالصادرة من University of Essexبالمملكة المتحدة عام 2017م؛ كون صاحب العلاقة التحق بالدراسة في مؤسسة تعليم عالي تندرج ضمن قائمة (Listed Bodies) وذلك بعد قرار ايقافها من قبل اللجنة بتاريخ 2/12/2012م.

ويضاف لذلك قرار اللجنة رفض معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص إدارة المشاريع الانشائية بنظام التعلم الشبكي الصادرة من Heriot-Watt University بالمملكة المتحدة عام 2017م؛ كون صاحب العلاقة أدى الاختبارات في جهة وسيطة وهي المجلس الثقافي البريطاني وهو غير مرخص له بذلك من قبل الوزارة، والتأكيد على قرار اللجنة رقم (4/2012) الصادر بتاريخ 16/10/2012م، والقاضي بـ"عدم الموافقة على التحاق الطلبة للدراسة بالجامعات الخارجية إذا كانت الدراسة تتم عن طريق مؤسسات أو جهات تلعب دور الوسيط".

ورفضت اللجنة معادلة شهادة ماجستير العلاقات الدولية الصادرة من Griffith University بأستراليا عام 2006م؛ كون الشهادة غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط الدراسة بنظام ذوي الخبرة، ورفضها أيضا معادلة شهادة ماجستير إدارة الاعمال الصادرة من Chiefly Business School بأستراليا عام 2015م؛ كون الدراسة تمت في مكتب بمدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة وهو مكتب غير مرخص من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الامارات العربية المتحدة. إلى جانب عدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الاجتماعية الصادرة من معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2010م ؛  كونها جزء لا يتجزأ من برنامج الماجستير. إضافة لعدم معادلة شهادة Postgraduate Certificate تخصص المالية، الصادرة من Swansea University بالمملكة المتحدة عام 2012م؛ وذلك كون البرنامج الدراسي جزء لا يتجزأ من برنامج الماجستير، والشهادة ليست ضمن المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات الدراسية بوثيقة الإطار الوطني للمؤهلات العلمية بالسلطنة.

وأصدرت اللجنة قرارا يقضي كذلك بعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في إدارة العمليات، الصادرة من جامعة Indira Gandhi National Open University بجمهورية الهند عام 2014م لكون الجامعة مؤسسة تعليم عال غير موصى بها، وكون الشهادة غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط الدراسة بنظام ذوي الخبرة. وأيضا رفضها معادلة شهادة بكالوريوس (التربية العامة)، الصادرة من جامعة وادي النيل بجمهورية السودان عام 2004م؛ نظرا لدراسة صاحب العلاقة بنظام الانتساب الموجه بإحدى مراكز خدمات التعليم العالي بدولة قطر وهي غير مرخص لها.

كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة Specialist Diploma in Geometric Engineering الصادرة من University Technology Malaysia بماليزيا عام 2013م؛ وذلك لكون الشهادة مهنية ولا تنطبق عليها معايير الشهادات الأكاديمية والوزارة غير مختصة بمعادلة الشهادات المهنية، وأيضا قررت عدم معادلة شهادة دبلوم تنمية القيادات في مجال الصحة الدولية الصادرة من جامعة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية عام 2001م؛ كون الشهادة مهنية ولا تنطبق عليها معايير الشهادات الأكاديمية والوزارة غير مختصة بمعادلة الشهادات المهنية.