205 آلاف ريال إيرادات لجنة الزكاة في عبري حتى منتصف رمضان

عبري - ناصر العبري

قال سنيدي بن حميد الشعيلي رئيس لجنة الزكاة في ولاية عبري، إن إيرادات لجنة الزكاة حتى تاريخ 15 رمضان بلغتْ 205 آلاف ريال، وقد تم توزيع مبلغ 155850 ألف ريال على 1610 أسر مُسجَّلة في قوائم لجنة الزكاة، كذلك تمَّ صرف مبلغ 28 ألف ريال مساعدة عاجلة لبعض الأسر التي كانت حالتها تستدعي التدخل السريع.

وتتمثَّل أهدافُ اللجنة في نشر الوعي بفريضة الزكاة وأهميتها، وبيان أثرها على الفرد والمجتمع، وجباية الزكاة حسب الأنصبة والمقادير المحدَّدة شرعا. والالتزام بالضوابط الشرعية في توزيع الزكاة، والعمل على تحسين وتطوير الأداء الإداري الذي يسهل على المزكي دفع زكاته وعلى المستحق استلام الزكاة.

وحول المشاريع التي تقوم بها اللجنة، قال الشعيلي: إنها تتمثل في المساهمة ببناء مدرسة تحفيظ القرآن بحي النهضة بولاية عبري، واستثمار المبنى الوقفي للجنة بحي النهضة بولاية عبري، وخلال هذا العام تم وقف أرض سكنية للجنة، كذلك تمَّ إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لجميع الأسر المستحقة والأيتام ووضع آلية محددة لتقسيم المستحقين للزكاة حسب رؤية مُوحَّدة تتضمن 3 مستويات رئيسية، تعتمد على الدخل الصافي للأسرة شهريا، وكل مستوى مقسم إلى ثلاث فئات فرعية حسب عدد أفراد الأسرة؛ وبالتالي يتم تحديد المبلغ الذي تستحقه الأسرة من مبالغ الزكاة، وهذه الآلية تضمن التوزيع الصحيح والعادل للزكاة.

وتعدُّ لجنة الزكاة بولاية عبري الجهة الرسمية الوحيدة المخوَّلة بجباية أموال الزكاة والصدقات في الولاية، وتُشرف عليها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية؛ حيث تعمل اللجنة على صرف هذه الأموال لمستحقيها حسب الأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.. وقد تأسَّست في العام 2013، وتقوم من خلال مكتبها بتسهيل استقبال طلبات الزكاة وفق آلية محددة تتمثل في تقديم الوثائق المطلوبة وإحالتها للجنة المختصة لدراستها، والبت في أهلية مستحقيها.

تعليق عبر الفيس بوك