الأحد, 18 نوفمبر 2018

مسلسلات وبرامج على القناة العامة تلفت انتباه المشاهد

السبت 02 يونيو 2018 06:04 م بتوقيت مسقط

مسلسلات وبرامج على القناة العامة تلفت انتباه المشاهد

 

 

تُقدِّم القناة العامة خلال أيام الشهر الفضيل مجموعة من البرامج والمسلسلات التي حُظيت باهتمام المشاهد ومتابعته طوال الشهر الفضيل، حيث ضمت الدورة الرمضانية، المسلسل العربي السوري"حريم الشاويش" وتدور أحداثه في إطار اجتماعي إنساني، يدعو إلى المحبة والتسامح والتكاتف ويحمل في مضمونه رسائل عدة حيث إن الدراما السورية لاتزال لها مكانتها ومشاهديها في البيوت العُمانية.

يعرض أيضا المسلسل العربي المصري "أيوب" حيث تدور أحداثه حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة وبالفعل يصبح موظفاً في بنك، لكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب في دخوله السجن، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تماماً، ليبدأ بعد خروجه من السجن حياته الجديدة التي يسعى فيها إلى الانتقام ممن ظلموه، والمسلسل الخليجي "محطة انتظار" الذي تدور أحداثه في إطار درامي حول الصراع الذي يعيشه الإنسان خلال يومه، وبخاصة الأمور التي تتعلق بالقضايا الاجتماعية والتي قد يكون الجهل والعادات والتقاليد سبب حدوثها.

كما عرض أيضاً على القناة برنامج "آية ومعنى ج4"، ويتطرق لموضوعات اجتماعية ودينية وفكرية في الحياة اليومية للمسلم يتناولها مجموعة من المتحدثين بطريقة الطرح الوجداني، وبرنامج "سؤال أهل الذكر" وهو برنامج الافتاء المباشر، يجيب فيه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية ويناقش عددا من المواضيع المعاصرة. وبرنامج "بيوت الرحمن" وبرنامج الرسم القرآني "والمسلسل الورقي تو واصل ج2" تدور أحداث المسلسل الذي يعود في جزئه الثاني حول عائلة ميمونة وحمود، ورغبة كل فرد من العائلتين في إثبات رأيه وصحة موقفه بطريقة فكاهية، والمسلسل الورقي "حبيب الله ج3" .

كما قدمت الشاشة برنامج المسابقات "القلعة" وهو برنامج ثقافي يتكون من عدة فقرات، يرتكز في مضمونه على الثقافة العامة، مركزاً على التراث الثقافي والتاريخي العماني في رسالته من أعلام وأماكن وإسهامات تشكل العمق العماني في الحضارة الإنسانية، وبرنامج "مآثر" وهو ملامح من التاريخ العماني العريق وأمجاد عمان، في قالب حواري سريع بين المذيع محمد المرجبي وباحث في التاريخ العماني مستعرضاً لقطات من ذاكرة مكتبة التلفزيون التاريخية مثل "المهلب بن أبي صفرة ومالك بن فهم، ومازن بن غضوبة، وتحرير سقطرى في عهد الصلت بن مالك وتحرير ممباسا في عهد الإمام سيف بن سلطان (قيد الأرض) وغيرهم ممن تزخر بهم الحافظة الوطنية في التلفزيون. واستعرضت الشاشة أيضا برنامج "همم".

كما قدمت المسلسل العماني "حارة الأصحاب" وهو محلي ذو طابع كوميدي تدور أحداثه في ثمانينات القرن الماضي في إحدى الحارات العمانية، حيث تقع بين سكان هذه الحارة مفارقات اجتماعية ومن خلال هذه المفارقات يتم تسليط الضوء على العادات والقيم والمثل العمانية الأصيلة، كما يتم إظهار صورة المجتمع العماني المسالم والمتسامح مع الآخر.

 وقدمت أيضاً مسابقات الأطفال "دفتري" وهو برنامج يومي موجه للأطفال ويسلط الضوء على مجموعة من الشخصيات العمانية والعلماء المسلمين، وعرض أيضا برنامج الطبخ "عوافي" و"سمسم في المطبخ"  ومسلسل "رجال حول الرسول ج2".