5 معايير بالمواصفة القياسية العمانية للزيوت النباتية

 

مسقط – العمانية

قالت وزارة التجارة والصناعة إن المواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم 1754 الخاصة بالزيوت النباتية المعدة للطعام تنقسم إلى 5 أجزاء، وتوضح المواصفة الاشتراطات الواجب اتباعها عند التعبئة والنقل والتخزين، والخصائص الطبيعية والكيميائية والمواد المضافة المسموح بإضافتها لتلك الأنواع من الزيوت، والبيانات الإيضاحية التي يجب توضيحها على بطاقة العبوة، إضافة إلى المتطلبات العامة التي يجب أن تتوافر في تلك الأنواع من الزيوت.

وقالت نوال بنت سويد العبرية رئيسة قسم مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس إن الجزء الأول من المواصفة العمانية الخليجية رقم (1754) يغطي (زيت فول الصويا المعد للطعام، وزيت الذرة المعد للطعام، وزيت النخيل المعد للطعام، وزيت بذرة القطن المعد للطعام، وزيت بذرة الخردل المعد للطعام، وزيت بذرة اللفت منخفض حمض الأيروسيك المعد للطعام، وزيت بذرة القرطم (العصفر) المعد للطعام.

 

وأوضحت العبرية أن الجزء الثاني يغطي زيوت (زيت الفول السوداني، وزيت البابسو، وزيت جوز الهند، وزيت برة العنب، وزيت بذرة اللفت، وزيت نخالة الأرز، وزيت بذور السمسم، وزيت بذرة دوار الشمس، وزيت دوار الشمس عالي المحتوى من حمض الأيروسيك، وزيت دوار الشمس متوسط المحتوى من حمض الأوليك. وأضافت أن الجزء الثالث من المواصفة فيغطي زيت بذر الكتان، ويتعلق الجزء الرابع بخليط الزيوت النباتية المعد للطعام، أما الجزء الخامس من المواصفة فيغطي السمن النباتي.

وأشارت رئيسة قسم مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية إلى أن الجزء الأول والثاني والثالث من المواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم (1754): الزيوت النباتية المعدة للطعام يتطرق إلى المتطلبات العامة التي يجب أن تتوافر في جميع الزيوت النباتية المعدة للطعام والمذكورة في المواصفات ومن أهمها أن يكون الزيت النباتي خالياً من الدهون والشحوم الحيوانية الأخرى ومشتقاتها. لافتة إلى أنه يشترط تعبئة الزيوت في عبوات صحية مناسبة مصنوعة من مواد غير ضارة بالصحة ولا تؤثر على خواص الزيت وأن تكون العبوات نظيفة وجافة وخالية من أية رائحة غريبة ولم يسبق استخدامها، وذات أغطية محكمة.

تعليق عبر الفيس بوك