"الصحة": انتقال فيروس "نيباه" في الفواكه المستوردة "يكاد يكون معدوما"

 

 

فرض انتشار المرض "محدودة جدا".. ونصائح بعدم السفر إلى مناطق بكيريلا الهندية

 

مسقط- الرؤية

 

قالت وزارة الصحة، ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض، إنها تابعت الوضع الوبائي لفيروس نيباه بولاية كيريلا بجمهورية الهند؛ حيث أعلنت الهند عن تسجيل 14 حالة بشرية نتج عنها 12 حالة وفاة حتى تاريخ 24 مايو 2018 في منطقتي كوزيكود وماليبورام بولاية كيريلا.

وأوضحت الوزارة- في بيان صحفي- إن فيروس النيباه من الأمراض المستجدة والتي تنتقل عن طريق خفافيش الثمار وتشكل الإصابة به حالات مرضية وخيمة في البشر، وتتسم العدوى بسمات سريرية منها الحمى ومتلازمة تنفسية حادة قد تتطور الى حالات التهاب دماغي مميت. وأضاف البيان أنه بناء على المعطيات الحاليّة والتواصل المستمر بين وزاره الصحة ومنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في جمهورية الهند، فقد قامت المديرية بتقييم مخاطر انتشار العدوى خارج ولايه كيريلا خلص إلى أن فرصة انتشار المرض يعد محدودا جدا.

وأوضح بيان الوزارة أنّه بالنسبة للسلطنة، فيتمثل هذا الخطر في حركة السفر من وإلى المناطق الموبوءة، لذا تهيب الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين تجنب السفر الى كل من كوزيكود وماليبورام بولاية كيريلا في الوقت الحالي، إلا في حالات الضرورة القصوى، كما تهيب بالقادمين من هذه المناطق التوجه إلى مؤسسات الرعاية الصحية في حالة ظهور أعراض مصاحبة لحمى خلال ثلاثة أسابيع من عودتهم.

وتطمئن الوزارة أنّ احتمالية إنتقال المرض عن طريق الفواكه المستوردة من جمهورية الهند يعد ضئيلا جدا ويكاد يكون معدومًا، مع التنويه بضرورة الحرص على غسل الفواكه جيدا قبل استهلاكها.

وقامت الوزارة بإعداد دليل استرشادي حول التعامل مع الحالات المشتبه إصابتها أو تعرضها للمرض تم تعميمه على كل المؤسسات الصحية في السلطنة، كما قامت بتوفير الكواشف المخبرية اللازمة لتشخيص المرض. وتؤكد الوزارة على جميع المواطنين والمقيمين على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية والتواصل مع الوزارة عن طريق مركز الاتصال (٢٤٤٤١٩٩٩) في حالة وجود أي استفسار. وتتابع الوزارة بصورة مستمرة الوضع الوبائي للمرض وتقوم بتحديث تقييم مخاطره تباعا.



DecPUlnX4AAuoyX

تعليق عبر الفيس بوك