اتفاقية حق انتفاع في ميناء صحار والمنطقة الحرة

 

 

مسقط - الرؤية

 

وقعت شركة مرافئ صحار اتفاقية حق انتفاع مع شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة للقيام بالأعمال الإنشائية والتشغيلية لمحطة جديدة لمناولة مواد الكسارات والمعادن الصخرية في ميناء صحار، وذلك في إطار النمو المتسارع الذي يشهده قطاع المعادن في السلطنة.

ووقع الاتفاقية من جانب ميناء صحار مارك جيلنكيرشن الرئيس التنفيذي للميناء، فيما وقعها عن شركة إدارة وتشغيل الموانئ "مرافئ" الدكتور أحمد بن محمد العبري وغانم بن سيف الخيارين المدير المفوض والمدير التنفيذي ومؤسس شركة دولفين المتكاملة ذ. ع. م. حضر توقيع الاتفاقية عدد من المسؤولين والمختصين من كلا الطرفين.

ويشمل التصور الأساسي إنشاء محطة لمناولة البضائع السائبة والتي ستكون المحطة رقم 25 في الميناء إضافة إلى تخصيص مساحة تخزينية تقدر بـ 200 ألف متر مربع، وتستغرق هذه المرحلة حوالي 20 شهراً. وفي سبيل تسريع عملية بدء التشغيل، سيجري انشاء محطة مصغرة خلال مرحلة التطوير للبدء بتصدير الصخور المعدنية المجمعة خلال 16 أسبوعاً فقط من تاريخ توقيع الاتفاقية.

ومن المقرر أن تقع المحطة المؤقتة ضمن المحطة الطرفية 2D بمساحة إجمالية تقدر بـ 100,000 متر مربع وستشهد أعمال تنصيب رافعات متحركة لتحميل السفن بطاقة إجمالية تبلغ 750 طن متري / الساعة، فضلاً عن رافعة ثالثة احتياطية، إضافة إلى ذلك، سيتم تهيئة المحطة لاستقبال 3 شحنات احتياطية بدفعتين لكل منها، وتركيب ميزانين لتحديد وزن الحمولات.

ويقدر الإطار الزمني لبدء أعمال الشحن من المحطة المصغرة بثمانية أسابيع من توقيع الاتفاقية للمرحلة الأولى، وحوالي 16 أسبوعاً للمرحلة الثانية التي ستشهد بدء عمليات تحميل السفن، ويتوقع أن تصل طاقة الشحن الإجمالية عند الانتهاء من تشييد المحطة الدائمة إلى 8 ملايين طن متري سنوياً.

تعليق عبر الفيس بوك