التقرير الأسبوعي يوصي بتفعيل الاستثمارات الإستراتيجية والتركيز على الداعمة للتنويع الاقتصادي

"أوبار كابيتال": ضعف أحجام وقيم التداول يزيد من تعرض سوق مسقط للتذبذب

 

≥ الإفصاحات وتحرك المستثمرين نحو الأسهم المقيَّمة بأقل من قيمتها يدعم السوق على المدى القريب

≥ حركة المستثمرين البينية في الأسواق مدعومة بهدوء التداولات في خلال رمضان

≥ توصيات التقرير الأسبوعي تضع في الاعتبار نمو إيرادات الشركات وقوة الاقتصاد الكلي

≥ ترقب مراجعة "فيتش" للتقييم الائتماني للسلطنة وترقية السعودية من قبل مؤشر "مورجان ستانلي" 

 

مسقط - الرؤية

نَصَح التقريرُ الأسبوعيُّ لـ"أوبار كابيتال" المستثمرين بتفعيل أكبر للاستثمارات الإستراتيجية، والتركيز على القطاعات الداعمة للتنويع الاقتصادي، مع توقعات أن تسهم التطورات التي يشهدها السوق المالي من حيث إفصاحات الشركات وتحركات المستثمرين نحو الأسهم المقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية في دعم حركة السوق على المدى القريب. ونبه التقرير إلى أن ضعف أحجام وقيم التداول يسهم بشكل كبير في جعل السوق عرضة للتذبذب.

وأوصى التقرير المستثمرين بالأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الشركات شهدت نموا في إيراداتها،وأن الاقتصاد الكلي للسلطنة في وضع قوي خاصة في ظل التحسن المستمر في أسعار النفط. ولفت التقرير إلى أن الأشهر المقبلة ستكون مهمة على الصعيد المحلي والإقليمي؛ حيث من المتوقع محليًّا أن تقوم وكالة التصنيف الائتماني فيتش بمراجعة التقييم الائتماني للسلطنة، كما ينتظر المستثمرون في المنطقة ترقية المملكة العربية السعودية من قبل مؤشر "مورجان ستانلي".

وكما توقع التقرير الأسبوعي، فقد شهد السوق المالي المحلي حركة هادئة في الأسبوع الأول من شهر رمضان وأسهم في ذلك التطورات المتسارعة في الأسواق الخليجية الأخرى من حيث نتائج وتحركات الشركات؛ الأمر الذي دعم من حركة المستثمرين البينية بين الأسواق. كما لوحظ استمرار الضغوط على أسهم معينة. وتراجع المؤشر العام بنسبة 1.15% خلال الأسبوع المنصرم عند مستوى 4.564.45 نقطة. كذلك انخفضت المؤشرات الفرعية، وتصدرها مؤشر الصناعة بنسبة 2.75% ثم مؤشر الخدمات بنسبة 0.84% وأخيرا المؤشر المالي بنسبة 0.7% كذلك تراجع أداء المؤشر المتوافق مع الشريعة بنسبة 1.22%.

 

 

أداء الشركات المحلية

وفي أخبار الشركات، أعلنت شركة "أومنفيست" أن بنك عُمان العربي -شركة تابعة للشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار- قد قام بمخاطبة بنك العز الإسلامي بهدف دراسة إمكانية الدخول في تعاون إستراتيجي قد يقود إلى عملية اندماج بين المؤسستين. ويخضع ذلك لاتفاقهما على شروط العملية، وما يتبعه من موافقة مجلس الإدارة، والمساهمين، والجهات الرقابية. وفي حال نجاح هذه المحادثات، فإن من شأن هذه الخطوة إنشاء كيان مصرفي بأصول تبلغ نحو 2.81 مليار ر.ع؛ مما يرفع رتبة بنك عمان العربي من المركز السادس من حيث الأصول بين البنوك المحلية الى المرتبة الخامسة.

 

وتبلغ صافي المحفظة الإقراضية لبنك عمان العربي 1.74 مليار ر.ع. ويبلغ التمويل الإسلامي لبنك العز مبلغ 506.5 مليون ر.ع. كما في الربع الأول من العام الحالي. كذلك لدى بنك عمان العربي 1.77 مليار ر.ع. من ودائع العملاء في حين لدى بنك العز 542 مليون ر.ع. (ليصبح بذلك إجمالي ودائع العملاء للكيان الجديد في حال الإندماج 2.32 مليار ر.ع). وإذا تمت عملية الدمج، فمن المتوقع أن يكون لدى الكيان المدمج حصة في السوق الائتمانية تبلغ 9.5٪ وحصة ودائع بنسبة 10.5٪ كما في الربع الأول من العام الحالي.

وفي سياق آخر، أعلنت شركة تأجير للتمويل أن إصدار السندات الخاصة بالشركة -وهي سندات غير مضمونة وغير قابلة للتحويل- عن طريق الإكتتاب الخاص 5 ملايين ر.ع، إضافة إلى خيار 2.5 مليون ر.ع إضافية قد تم إغلاقه عند 6.150 مليون ر.ع؛ حيث تم اعتماده بموجب خطاب الهيئة العامة لسوق المال.

وأعلنت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار أن شركة كهرباء المناطق الريفية قد أسندت لها عقد تشغيل وصيانة محطة الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بجزيرة شليم والحلانيات محافظة ظفار، بمبلغ إجمالي قدره  925.556 ر.ع لمدة 4 سنوات تبدأ في 1/7/2018، إضافة الى مناقصة أخرى تتعلق بعقد إنشاء محطة التحلية بمحافظة مسندم بنظام البناء والتشغيل والتملك بمبلغ 16.3 مليون ر.ع. تم إسنادها من قبل لهيئة العامة للكهرباء والمياه ليبلغ بذلك إجمالي المناقصات المسندة للشركة خلال العام الحالي بمبلغ 22.1 مليون ر.ع. حسب البيانات المتاحة على موقع السوق المالي.

وفي التحليل الفني الأسبوعي، طبقاً لما جاء في توصيات التقرير السابقة "تبقى فرصة وصول المؤشر نحو مستوى 4.644 نقطة واردة" تحققت توصيتنا وأغلق المؤشر دون هذا المستوى. وتشير المؤشرات الفنية الى وصول مؤشر سوق مسقط الى مستوى الدعم الاول عند 4.500 نقطة خلال الفترة المقبلة.

وفي خطوة من شأنها تحرير المزيد من القيود المتعلقة بالتملك في السلطنة من قبل غير العمانيين، قال مسؤول في وزارة الإسكان إن الوزارة تدرس مقترحًا لإعداد قوانين تسمح للوافدين بامتلاك عقارات في أماكن محددة بخلاف المجمعات السياحية المتكاملة (ITCs) في السلطنة؛ الأمر الذي من شأنه دعم القطاع العقاري وإستقطاب المزيد من الإستثمارات الأجنبية. ويظهر الجدول المرفق بيانات محدثة عن الأنشطة العقارية في السلطنة خلال الأشهر الأربعة الأول من العام الحالي.

وقد أظهرت بيانات صادرة من سوق مسقط للأوراق المالية ارتفاع نسبة الملكية الأجنبية في قطاع الصناعة للشركات المدرجة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع ذات الفترة من العام السابق. وطبقا للبيانات - حسب القطاعات - سجلت نسبة الملكية الأجنبية في قطاع الصناعة 11.45% مرتفعة من 9.91% في ذات الفترة من العام السابق في حين سجلت تراجعا سنويا بـ98 و 131 نقطة اساس على التوالي في القطاع المالي وقطاع الخدمات خلال ذات الفترة قيد المقارنة.

وأظهرت أحدث نشرات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات استقرار متوسط الإنتاج اليومي على أساس سنوي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي عند 967.2 ألف برميل في الوقت الذي شهد فيه متوسط سعر البيع إرتفاعا بنسبة 22% على ذات الأساس عند 62.9 دولار للبرميل. وبلغ متوسط نسبة التصدير 84.9% خلال ذات الفترة مقارنة مع 83.9% لذات الفترة من العام السابق.هذا ولا تزال الصين تحتل صدارة قائمة المستوردين بحصة 78.3% يليها الهند بحصة 15.7% في المتوسط.   

 

إقليميا وعالميا

وخليجيًّا.. جاءت سوق أبوظبي للأوراق المالية في المرتبة الأولى بارتفاع نسبته 3.82%، في حين كان أداء سوق الكويت للأوراق المالية الأسوأ بنسبة 1.38%.

وعلى المستوى الإقليمي، سمحت الإمارات برفع نسبة تملك المستثمرين العالميين 100% في الشركات مع نهاية العام الجاري. كذلك سيجري منح المستثمرين تأشيرات إقامة طويلة المدى للكفاءات التخصصية في مجالات مختارة، لذلك تعد الإمارات من أكثر اقتصادات المنطقة تنوعًا وانفتاحًا، إلا أن هذه السياسات ذات الآثار طويلة المدى ستزيد من القدرة التنافسية الاقتصادية لدولة الإمارات على الصعيد العالمي وستعزز مكانة الإمارات كوجهة عالمية للمستثمرين الدوليين والمواهب العالمية.

وتشمل قائمة القرارات الجديدة: يمكن التملك بنسبة 100% كملكية أجنبية في الشركات في الإمارات حتى خارج المناطق الحرة. ويمكن للأجانب الحصول على تأشيرة مدتها 10 سنوات إذا كانوا مستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وحاليا، يمكن الحصول على تأشيرة للمستثمر لمدة 3 سنوات عن طريق إنشاء شركة إماراتية خاصة أو الاستثمار في شركة حالية داخل المنطقة الحرة. وسيجري منح تأشيرات إقامة تصل لعشرة أعوام للكفاءات التخصصية في المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية ولكافة العلماء والمبدعين. وحاليا، تمنح تأشيرة لمدة سنتين قابلة للتجديد للموظفين خارج المنطقة الحرة (3 سنوات للموظفين في المناطق الحرة). وقد ارتفعت الأسواق المالية على خلفية هذه القرارات بقيادة رئيسية من الأسهم العقارية حيث يرى أغلب المستثمرون أن من شأن هذه المبادرات جذب الاستثمار الأجنبي خاصة للقطاع العقاري.

وأعلنت السوق المالية السعودية "تداول" -خلال الأسبوع المنصرم- عن آلية محدثة لتحديد سعرَي الافتتاح والإغلاق للسوق الرئيسية و(نمو) تماشيًا مع أفضل الممارسات العالمية وبهدف حماية المستثمرين وتحسين كفاءة السوق طبقا لبيان السوق في هذا الصدد. المبدأ الذي سيتم إتباعه يقوم على اساس تطبيق آلية المزاد لحساب سعر الإغلاق بدلاً من آلية حساب المتوسط السعري لحجم التداول حيث أن آلية المزاد الجديدة تساعد على تحديد قيمة سعر إغلاق الورقة المالية عن طريق العرض والطلب عوضًا عن المتوسط السعري المستخدم حاليًّا. وسيتم تطبيق هذه الآلية بإضافة فترة جديدة بعد فترة التداول تبدأ الساعة 3:00 مساء وتنتهي الساعة 3:10 مساءً.

وعالميًّا، اتفق بشكل مبدئي كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين على تعليق الرسوم الجمركية المقترحة بين البلدين والعمل على اتفاقيات تجارية أوسع. وكانت قد سرت أنباء عن طلب الولايات المتحدة من الصين تقليص فائضها التجاري بواقع 200 مليار دولار إلا أن البيان الصادر المشترك لم يشر الى أي رقم.  تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تعاني عجزا تجاريا كبيرا مع الصين حيث بلغ متوسطه خلال السنوات العشر السابقة 313 مليار دولار أمريكي سنويا كذلك بلغ إجمالي العجز خلال الربع الأول من العام الحالي 91.1 مليار دولار أمريكي.

تعليق عبر الفيس بوك