السبت, 22 سبتمبر 2018

"مكتب الدولة" يطلع على توصيات "عمان البيئي" و"الرؤية الاقتصادي".. ويناقش "تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم"

الثلاثاء 22 مايو 2018 05:44 م بتوقيت مسقط

"مكتب الدولة" يطلع على توصيات "عمان البيئي" و"الرؤية الاقتصادي".. ويناقش "تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم"

مسقط - الرؤية

ناقش مكتب مجلس الدولة، أمس، مقترحًا حول "تطوير منظومة التدريب على رأس التعليم"، والذي قدمته لجنة التعليم والبحوث لدراسته؛ وذلك في اجتماع المكتب العاشر لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة، برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وبحضور المكرمين أعضاء المكتب، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس.

واستضافَ المكتب في هذا الشأن المكرَّم الدكتور عبدالله بن مبارك الشنفري؛ لمناقشته حول المقترح الذي يهدف لتشخيص الواقع الحالي المرتبط بدور التعليم في إكساب المتعلم المهارات العملية اللازمة له للانخراط في سوق العمل، وصياغة رؤية أكثر وضوحا لربط التعليم النظري بالجوانب التطبيقية العملية؛ بما يكفل ضمانا أكبر لتحقيق الرسالة الفعلية للتعليم. وقرر المكتب إحالة المقترح إلى الجلسة العامة للمجلس، بعد تضمينه الملاحظات التي قدمها أعضاء المكتب.

كما استضافَ المكتب، خلال الاجتماع، المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية؛ لمناقشتها حول مقترح "السياسة اللغوية في السلطنة.. واقعها وتحدياتها وآليات تطويرها وتفعيلها"؛ حيث أوضحت المكرمة أن من أهداف المقترح تشخيص واقع استخدام اللغة العربية في السلطنة، وأبرز تحدياته وآثاره، ووضع المقترحات المناسبة التي يمكن من خلالها إبراز مكانة اللغة العربية وتعزيز استخدامها في مختلف المؤسسات، واقتراح قانون أو وثيقة رسمية لحماية اللغة العربية، إضافة إلى اقتراح الجهة الحكومية المناسبة التي يُمكن أن تكون المرجع الرسمي لهذه الوثيقة، ومتابعة تنفيذ السياسات الواردة فيها. وقرر مكتب المجلس إحالة المقترح للجلسة العامة للمجلس، بعد تضمينه الملاحظات التي قدمها أعضاء المكتب. وتطرق المكتب بالنقاش كذلك إلى المقترح المقدم من لجنة التعليم والبحوث حول دراسة "تعزيز دور التعليم في دعم الاقتصاد القائم على المعرفة". واستعرض مكتب المجلس المقترح المقدم من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة حول "الصناعات الحرفية.. تراث وآفاق"، مبديا ملاحظاته حوله. كما استعرض المكتب المقترح المقدم من كلٍّ من: المكرم الدكتور إسماعيل بن صالح الأغبري، والمكرم محمد بن أحمد الرواس، حول "مشاركة المجلس بندوات ومطبوعات في مهرجان خريف صلالة".

واطلع المكتب على التقرير المقدم من المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية، حول مشاركتها في أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، كما اطلع على توصيات منتدى عُمان البيئي (الدورة الثانية 2018م)، وتوصيات منتدى الرؤية الاقتصادي (الدورة السابعة 2018م)، إضافة للاطلاع على عدد من أعمال الباحثين من الأمانة العامة المساعدة لشؤون المعلومات والبحوث، وتقرير متابعة أنشطة اللجان خلال الفترة الواقعة بين اجتماع المكتب السابق وهذا الاجتماع. وحدد المكتب بنودَ جدول أعمال الجلسة العادية العاشرة لدور الانعقاد السنوي الثالث من الفترة السادسة المزمع عقدها يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 يونيو 2018م، إضافة لتقييم الجلستين العاديتين الثامنة والتاسعة لدور الانعقاد الحالي المنعقدتين يومي 3 و15 مايو 2018.