الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

مناقشة توصيات "منتدى الرؤية الاقتصادي"

"مكتب الشورى" يستعرض التقارير السنوية لبعض الوزارات والردود على الأسئلة البرلمانية

الثلاثاء 22 مايو 2018 05:43 م بتوقيت مسقط

"مكتب الشورى" يستعرض التقارير السنوية لبعض الوزارات والردود على الأسئلة البرلمانية

 

مسقط - الرؤية

استعرضَ مكتب مجلس الشورى، صباح أمس الثلاثاء، خطابَ مجلس الوزراء حول التقارير السنوية لعدد من الوزارات للعام 2017، والتي تضمَّنت مُلخصاً بما تم إنجازه خلال العام 2017م، ومراحل تنفيذ المشاريع الخاصة بالوزارات، وأبرز الخطط والإستراتيجيات المعدة من قبلها، وعددًا من الإحصائيات.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري السابع عشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة؛ وذلك برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس. وخلال الاجتماع، تم استعراض رد معالي الشيخ وزير الإسكان بشأن طلب عقد لقاء بين أعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية ومختصين من وزارة الإسكان حول دراسة اللجنة للرغبة المبداة بشأن فرض رسوم على مالكي الأراضي البيضاء. واطلع المكتب على عدد من الموضوعات المحالة إليه من الحكومة؛ تضمنت بعضَ الردود الوزارية لعدد من الأسئلة البرلمانية التي تقدم بها بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس، والتي تأتي كإحدى الأدوات الرقابية الممنوحة للأعضاء بموجب الاختصاصات التشريعية والرقابية الحالية للمجلس؛ منها: رد معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه على السؤال الموجه له حول استخدام المواد البلاستيكية في مصانع الحلوى العمانية. وأفاد الرد بأن الوزارة تتابع مصانع الحلوى بصفة دورية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بها وفقاً للقرار الوزاري رقم (39/2016)، كما يقوم المختصون بإلزام أصحاب تلك المصانع بضرورة استخدام الأدوات المعتمدة (كالاستانلس ستيل) في سكب الحلوى الساخنة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين. واستعراض المكتب رد معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه حول الآبار الواقعة على طريق الباطنة السريع، وأفاد الرد بأن النظام المتبع لدى الوزارة هو أن تقوم باستلام هذه الآبار بعد الإنتهاء من الذي تم الترخيص بها من أجله، ويتم تصنيفها وفق مقوماتها الفنية لاستخدامات متعددة؛ منها: مساعدة الافلاج واستخدامها كآبار مراقبة وآبار للورد العام، كما أفاد الرد باستعداد الوزارة التام لدراسة أي طلب يتعلق باستخدام هذه الآبار. ونظر الاجتماع في عدد من الرسائل الواردة إليه من اللجان؛ منها: تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول دراسة واقع قطاع الكهرباء، وتضمن التقرير إجراءات اللجنة المتخذة لدراسة الموضوع؛ من خلال استضافاتها وتدارسها لعدد من المحاور والخلوص بتحديد التحديات والرؤى المستقبلة لمستقبل قطاع الكهرباء والتوصيات بهذا الشأن.

من جانب آخر، استعرضَ المكتب بعضَ الرسائل الواردة إليه؛ منها: مذكرة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للإعاقة لدول مجلس التعاون بدول الخليج العربية بشأن توصيات الملتقى الثامن عشر للجمعية، تحت عنوان "سياحة الأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والمستقبل"، والتي تضمنت شكرا للسلطنة على استضافتها للملتقى الثامن عشر والذي أقيم بمحافظة مسقط، والتوصيات التي خرج بها هذا الملتقى، وكذلك استعراض رسالة رئيس التحرير المشرف العام على "منتدى الرؤية الاقتصادي" حول توصيات "منتدى الرؤية الاقتصادي" (الدورة السابعة-2018م).

واستعرض مكتب المجلس أيضًا بعض التقارير الخارجية، ورسائل المنظمات؛ منها: مذكرة الاتحاد البرلماني العربي بشأن استمارة المعلومات الخاصة بتمثيل النساء في المجالس البرلمانية العربية، وبيان معالي الدكتور رئيس الاتحاد البرلماني العربي بإدانة الاحتفال باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، بالتزامن مع الذكرى السبعين لإعلان النكبة، إضافة إلى بيان الاتحاد البرلماني العربي بشأن الذكرى السبعين لنكبة فلسطين عام 1948.