دراسة تشيد بمركز خدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

أكدت دراسة في جامعة السلطان قابوس بعنوان "جودة الخدمات الجامعية في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر"أن مستوى الخدمات المقدمة فعليًا والمتوقعة من المركز ذات مستوى عالٍ، كما أنَّه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين إدراكات العينة لجودة الخدمات الجامعية الفعلية المدركة والمتوقعة بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في كل الأبعاد والاستبانة ككل باستثناء بعد سرعة الاستجابة؛ فهناك فروق بينهم لصالح الدرجة المتوقعة، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الديموغرافية: (النوع، والوظيفة، والعمر) في جميع أبعاد جودة خدمات المركز. وأفضى البحث في خاتمته إلى آليات مقترحة لتحقيق جودة الخدمات الجامعية بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة باستخدام مقياس الشهير السيرفكوال (SERVQUAL)

قام بإعداد هذه الدراسة كل من الدكتورة نسرين صلاح الدين من قسم الأصول والإدارة التربوية والباحثة مريم بنت سعيد البرطمانية من وحدة الاعتماد وإدارة الجودة بكلية التربية في الجامعة.

وقد سعت الدراسة إلى إيجاد آليات لتحقيق جودة الخدمات الجامعية بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر باستخدام مقياس الفجوة بين الإدراكات والتوقعات السيرفكوال. كما استخدمتِ الباحثتانِ المنهج الوصفي، مُضافًا إليه تطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، كذلك اعتمد البحث على هذا المقياس إذ ترجمته الباحثتان وأعادتا صياغة بعض عباراته بما يتسق ومجتمع الدراسة، المتمثلة في عينة عشوائية بلغ عددها (101) من الأكاديميين في جامعة السلطان قابوس والموظفين بالمركز والمتدربين به.

تعليق عبر الفيس بوك