يوسف بن علوي يشارك في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية بإسطنبول

 

إسطنبول - العمانية

شارك معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية الذي يرأس وفد السلطنة بتكليف سام من جلالة السلطان المعظم / حفظه الله ورعاه/ في القمة الإسلامية الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة إسطنبول التركية اليوم في وقفة تضامنية للقضية الفلسطينية دعا إليها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيـا.

وأكد معاليه في تصريح صحفي لوكالة الأنباء العمانية والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ان مشاركة السلطنة الدول الإسلامية في القمة الاستثنائية يعبر عن موقفها الثابت إزاء القضية الفلسطينية وأن لا تؤثر التطورات الأخيرة في القضية على مسار المفاوضات بهدف انهاء معاناة الشعب الفلسطيني وحلها وفق القرارات الشرعية الدولية.

وأضاف معاليه أن القمة الاستثنائية تعالج مسألتين رئيسيتين هما العودة الكبرى وماحصل فيها من تضحيات وشهداء من الجانب الفلسطيني والثانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وهما حدثان غير متوقعين وغير معروفين في التفاوضات التي تمت بين الطرفين وتركت الباب مفتوحا للطرفين ان يكون موضوع القدس للمرحلة النهائية.

ووضح معاليه انه سواء نقلت الإدارة الأمريكية السفارة إلى القدس أو لم تنقل تظل القدس تقع في أرض محتلة من قبل إسرائيل وأن الحل النهائي وفي مقدمة الأمور سيكون القدس وهو مكان مقدس للأديان الثلاثة ولن تكون لأي فريق سواء كانوا إسرائليين أو عربا أو مسلمين بل لابد من إيجاد حل لهذه المعضلة التي بلغت ال70 عاما .

وبين معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ان هذه إشارات لقرب هذا الحل وقيام دولة فلسطين بما هو متفق عليه في حدود 1967 ودعم مسيرة التسامح بين العرب والإسرائيليين والذهاب إلى ماهو أبعد وهو التقارب والتسامح بين الديانات الإبراهيمية.

وقال معاليه في ختام تصريحه إن الدعوة إلى هذه القمة كانت موفقة لأن الدول الإسلامية سوف تعتبر أن الأراضي المقدسة وثالث الحرمين الشريفين لايمكن لأي حال من الاحوال ان يتصرف فيه أحد على الإطلاق.

تعليق عبر الفيس بوك