بحث تطوير منظومة العمل الاقتصادي في شمال الشرقية

 

إبراء- الرؤية

عقدت لجنة الشؤون الإقتصادية والبحوث والدراسات اجتماعها الأول للعام الجاري برئاسة علي بن سالم الحجري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة بمحافظة شمال الشرقية.

وتم خلال الاجتماع اختيار محمد بن علي المعمري مدير عام مساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية نائبًا لرئيس اللجنة. وناقش الأعضاء اختصاصات اللجنة ومهام عملها وكيفية تطبيق أفضل السبل لتطوير اقتصاد محافظة شمال الشرقية. وأكد علي بن سالم الحجري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بالمحافظة رئيس اللجنة، أهمية إعداد دراسات وبحوث تناقش الأنشطة الاقتصادية التي تمارس في أنحاء المحافظة في شتى المجالات التجارية والصناعية والزراعية والعقارية والسياحية، إضافة إلى أنشطة قطاع النقل واللوجستيات وحصر الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة فيها، واستغلال مواردها الحيوية  وبحث المشاكل والمعوقات التي تعاني منها وإيجاد الحلول المناسبة لتجاوز هذه التحديات وإعداد خطط تطويرية لها ومعرفة مدى مساهمتها في اقتصاد المحافظة والاقتصاد الوطني ككل.

وتطرق الأعضاء أيضا إلى الحديث عن أهمية إنشاء منطقة صناعية كبيرة في المحافظة، نظرا لما يمثله قطاع الصناعة من أهمية قصوى، على أن تضم المنطقة التي اقترحها الأعضاء مجموعة من المصانع والوحدات الإنتاجية وتُجهز بوحدات وتقنيات تخدم المجتمع الصناعي في محافظة شمال الشرقية وتوفر البيئة الصناعية الجاذبة وتشجع المستثمرين ورواد الأعمال على الدخول في مجالات صناعية جديدة.

واستعرض الاجتماع إمكانيات القطاع اللوجستي في محافظة شمال الشرقية وارتباطه بقطاع النقل وبعض الأنشطة التي يمارسها أصحاب الأعمال في هذا القطاع؛ كالإمداد والتصدير والاستيراد والتخزين وأنشطة الشحن والنقل البري، وأكدوا ضرورة تحسين مستوى الخدمات اللوجستية ودراسة الإمكانيات التي يتمتع بها القطاع بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك