مذكرة تفاهم لإنشاء مركز عالمي متخصص في الأسماك بـ"الدقم".. وبرنامج تعاون لإعداد استراتيجية ترويجية

...
...
...

 

الرؤية- فايزة الكلبانية

وقعت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس الأربعاء مذكرة تفاهم، وقد وقعها من جانب الشركة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية رئيس مجلس الادارة، بينما وقعها من جانب الهيئة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس الهيئة.

وتهدف هذه المذكرة الى إيجاد إطار للتعاون بين الجانبين من أجل إنشاء مركز عالمي متخصص في مجال الأسماك في منطقة الدقم "Fish Hub" بحيث يشمل المباني والمختبرات والمخازن، إضافة إلى الخدمات اللوجستية وغيرها من التسهيلات، وذلك من أجل تحقيق المنفعة المشتركة، والتي ستؤدي إلى ضمان الصيد المستدام وعمليات الإنتاج المستدامة وتخطيط الإنتاج، تمديد مواسم الصيد وعمليات التعبئة ووجود العلامات التجارية والشهادات المعتمدة في سلامة الأغذية والجودة. وتتضمن المذكرة دراسة مواصلة تطوير مرافق موانئ الصيد ومناطق الإنزال السمكي بالإضافة إلى خدمات الدعم لمرافق التصنيع، وضمان سلسلة التوريد المتكاملة لتجهيز المواد الخام وتصدير المنتج النهائي من الأسماك، والعمل مع الصيادين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدقم والمناطق المجاورة للحصول على الأسماك الطازجة من خلال الإدارة المستدامة والمسؤولة، ومواءمة الموقع المناسب لإقامة الصناعات السمكية مع الأراضي الكافية للتوسع في المستقبل، والعمل على دعم إقامة مشروع لتصنيع سفن الصيد. دراسة توفير الخدمات الضرورية للاستثمار والمتمثلة في المياه والكهرباء والطرق وغيرها من الخدمات.

واشتملت المذكرة على العمل على تقديم الدعم والتسهيلات الخاصة بالحصول على جميع التصاريح اللازمة مثل EIA وHACPP وISO وHalal وFDA وموافقات الاتحاد الأوروبي التي تثبت أن جميع المرافق داخل المركز تحقق أعلى المعايير التشغيلية وفقًا للمتطلبات العالمية. إضافة إلى دعم إنشاء شركة إدارة ميناء أو مركز إدارة الأسماك التي ستدير جميع المرافق أو الخدمات والدعم داخل المركز.

ومن جهة ثانية، وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم برنامج تعاون فني مع الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، تقوم الشركة بموجب هذا البرنامج بإعداد استراتيجية لترويج مركز للأسماك بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تشمل المختبرات والخدمات اللوجستية وغيرها من مرافق الدعم. وتهدف الاستراتيجية إلى تعزيز التعاون بين الطرفين وبما يؤدي إلى تحقيق الصيد وعمليات الإنتاج المستدامة وتخطيط الإنتاج، وتمديد الموسم، والتعبئة، والترويج التجاري، والاعتماد، والتميز في سلامة الأغذية. وتتضمن الإستراتيجية الترويج لمرافق ميناء الصيد ومناطق تنزيل متجاورة للأسماك مع خدمات دعم لمرافق المعالجة، وضمان توافر سلسلة توريد متكاملة لتجهيز المواد الخام وتصدير المنتج النهائي، وتعزيز العلاقة مع مجتمعات الصيد المحلية في الدقم والمناطق المحيطة بها للحصول على الأسماك من خلال الإدارة المستدامة والمسؤولة. كما تتضمن تحديد الموقع المناسب لسلسلة معالجة المأكولات البحرية مع الأراضي الكافية للتوسع، وتوفير المياه والكهرباء لموقع المعالجة في المستقبل المنظور جنبًا إلى جنب مع طريق الوصول إلى المرفق وفق المستوى المطلوب.

تعليق عبر الفيس بوك