الأحد, 27 مايو 2018
25 °c

بن علوي يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع وزير الخارجية الصيني

الأربعاء 16 مايو 2018 03:40 م بتوقيت مسقط

بن علوي يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع وزير الخارجية الصيني

بكين – العمانية

التقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها حاليًا للصين بمعالي وانج يي وزير الخارجية الصيني .

ونقل معاليه خلال الزيارة تحيات وتمنيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه / إلى فخامة الرئيس شي جيخ بينج فيما طلب معالي وزير الخارجية الصيني من معاليه نقل تحيات وتمنيات فخامة الرئيس الصيني إلى جلالة السلطان المعظم / أيده الله / .

وقد عقد الجانبان جلسة محادثات تم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية وتطوير مجالات التعاون المشترك والتشاور حول الشراكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الصديقين.

وجرى على هامش المحادثات التوقيع على مذكرة للتفاهم بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية الصين الشعبية حول التعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين.

وكان معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية قد التقى في وقت سابق بنائب رئيس البنك المركزي الصيني والمدير التنفيذي لبنك التنمية واللجنة التنظيمية المصرفية الصينية وشركة التصدير والتأمين الائتماني الصيني وبحث معه سبل التعاون المالي والاستثماري بين المؤسسات الاقتصادية والمالية في كلا البلدين.

وتشهد العلاقات الثنائية بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية تطورًا سريعًا في مختلف المجالات إذ يصادف يوم 25 من مايو الجاري 2018م الذكرى ال40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين السلطنة والصين وسيحتفل البلدان الصديقان بهذه المناسبة.

حضر اللقاءات معالي سلطان بن سالم الحبسي نائب الرئيس لمجلس محافظي البنك المركزي العماني وسعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي للدولة وسعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وسعادة السفير الشيخ عبدالله بن صالح بن هلال السعدي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الصين الشعبية.