طلاب جامعة السلطان قابوس يبتكرون عربة تسوق ذكية لكبار السن

مسقط - الرؤية

ابتكرتْ مجموعة من طلاب جامعة السلطان قابوس في كلية الهندسة عربة تسوق آلية وذكية تُساعد كبار السن وذوي الإعاقة على التسوق بشكل أسهل؛ إذ تعمل بواسطة تطبيق يحتوي على بيانات وأسعار المنتجات الخاصة بمركز التسوق، كما يوجد بها ذراع يساعد في جلب المنتجات التي لا يستطيع المتسوق الوصول إليها، وتقوم على نظاميْن؛ الأول: يدوي ويقوم المتسوق من خلاله بتحديد المنتجات التي يريد شرائها؛ إذ يعمل النظام على توضيح أماكن المنتجات المحددة وأسعارها؛ لتسهل عليه الوصول إلى تلك المواقع.

أما النظام الثاني، فهو ذاتي، ويقوم المتسوق من خلاله بتحديد المنتجات التي يريدها، كما تعمل العربة على جلب المنتجات آليا إلى المتسوق بعد الضغط على زر البدء، كذلك تحتوي العربة على مستشعرات أمامية تساعد على منع التصادم مع الأجسام التي أمامها، ومستشعرات خلفية تساعد على حفظ المسافة بينها وبين المتسوق.

وقد استغرقَ صنع هذه العربة سنة كاملة، وبشكل ذاتي، بعد أن قام الطلاب بعمل استطلاع لكبار السن وذوي الإعاقة؛ إذ عمِل الطلاب على ثلاثة نماذج، قاموا بها، وتم اختيار الأفضل من بينها.

يضمُّ فريق الطلاب كلًّا من: الوارث الرحيلي وطارق المعمري من قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي، والطالب علي الكلباني من تخصص هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة في الجامعة.

تعليق عبر الفيس بوك