أكاديمي بجامعة السلطان قابوس يصدر كتابا عن طرق التحاليل الميكروبية

 

مسقط - الرؤية

صدر عن دار النشر الأمريكية "نوفا" كتاب بعنوان دليل طرق تحاليل ميكروبات الأغذية لمؤلفه الدكتور إسماعيل بن محمد البلوشي أستاذ مساعد بقسم علوم الأغذية والتغذية بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس.

يتضمن الكتاب 5  فصول، ويتناول الأول بعض المهارات الأساسية في التحاليل الميكروبية كتقنيات الاختيار العشوائي للمستعمرات الميكروبية المراد تعيينها وتقنية طبقة الأجار الرقيق لتعيين الميكروبات المتأثرة بطرق الحفظ المختلفة. أما الفصل الثاني فيركز على طرق تعيين بعض المجموعات الميكروبية كبكتيريا البحار وبكتيريا حمض الأكتيك والبكتيريا المنتجة لمركبات كبريتات الهيدروجين.

ويتضمن الفصل الثالث تعيين ميكروبات التسمم الغذائي كالسالمونيلا وليستيريا والفيبريو والباسيلس. بينما يحتوي الفصل الرابع على طرق تعيين نوع الميكروبات كنظام الفايتك وطرق التسلل الجيني. ويركز الخامس والأخير على طرق تعيين نشاط الميكروبات كإنتاج النشاط المضاد للميكروبات وتحليل البروتينات والزيوت وإنتاج المركبات الأمينية مثل الهستامين.

ويتميزالكتاب عن غيره من الكتب في هذا المجال باحتوائه على بعض التقنيات الجديدة كعزل الميكروبات الموجبة لصبغة جرام وتقنيات العزل العشوائي للمستعمرات الميكروبية وطرق دراسة قدرة الميكروبات على فساد الأغذية والتعامل مع الميكروبات المتأثرة بطرق الحفظ المختلفة. كذلك يمتاز الكتاب ببساطته وسهولة فهمه ليكون مرجعاً للطالب والباحث والأكاديمي في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات.

الجدير بالذكر أن الدكتور إسماعيل بن محمد البلوشي حاصل على درجة الدكتوراه في الأحياء الدقيقة الغذائية من جامعة كوينزلاند بأستراليا عام 2009م. ويعمل حالياً كأستاذ مساعد في قسم علوم الأغذية والتغذية في جامعة السلطان قابوس. له عدد من الأبحاث المنشورة في عدة مجالات منها سلامة الغذاء، الخصائص الميكروبية والكيميائية للأغذية التقليدية وسلامة وجودة وتصنيع المنتجات السمكية. أشرف على عدد من رسائل الماجستير وله العديد من الأنشطة المجتمعية في سلامة الغذاء. ولديه عضوية في معهد آسيا والمحيط الهادي لمحترفي الغذاء.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك