الخميس, 16 أغسطس 2018

التعريف بأهداق وممارسات المعيار المحاسبي الجديد في "سوق المال"

الثلاثاء 15 مايو 2018 07:38 م بتوقيت مسقط

التعريف بأهداق وممارسات المعيار المحاسبي الجديد في "سوق المال"

مسقط - الرؤية

عقدت الهيئة العامة لسوق المال، أمس، ورشة بعنوان المعيار المحاسبي الجديد IFRS17 الخاص بعقود التأمين، بالتنسيق مع مكتب كيه.بي.إم.جي. وقدم الورشة كلٌّ من: بول كاليجهان، ويوسف حسن وأسد إرشاد، بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، وعدد من المسؤولين بالهيئة وسوق مسقط للأوراق المالية، وشركة مسقط للمقاصة والإيداع، إلى جانب ممثلين من شركات وسماسرة التأمين.

وتهدفُ الورشة إلى الوقوف على آخر الممارسات المحاسبية في إعداد التقارير المالية، والتعريف بالمعايير الجديدة، التي تصدر عن المجلس الدولي للمعايير المحاسبية (IASB)، وتناقش أهداف ومزايا وتحديات تطبيق المعيار المحاسبي الجديد، والذي تمَّ إصداره في مايو 2017م، وجاء هذا المعيار تحت مسمى "عقود التأمين" ليحل محل المعيار المحاسبي (IFRS 4) الصادر عن المجلس في 2004م.

وذكر مقدمو الورشة أهداف تطبيق المعيار المحاسبي الجديد، والتي تمثلت في توفير أساس موحد للمحاسبة على جميع أنواع عقود التأمين؛ بما في ذلك عقود إعادة التأمين، مع إمكانية المقارنة بينها، بما يعود بالنفع على كل من المستثمرين وشركات التأمين.

وأكَّدت الورشة أهمية استعداد شركات التأمين لبدء العمل على مراجعة أنظمتها وتحديثها وفقا لمقتضى المعيار المحاسبي الجديد (IFRS17)، وإعادة النظر في عملياتها وإجراءاتها الرقابية المعتمدة؛ كي تكون على أهبّة الاستعداد عند سريان المعيار الجديد في العام 2021م.