ندوة حول التخطيط والاستثمار في الأوراق المالية بصور

صور - الرؤية

استضافتْ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الشرقية ندوة "التخطيط المالي والاستثمار في سوق الأوراق المالية"، التي نظَّمتها بالتعاون مع سوق مسقط للأوراق المالية، وفريق نعمة الرياضي والثقافي بولاية صور، ضمن أيام منتدى العفية التوعوي الأول 2018.

وقدَّم محمد بن عيسى البلوشي رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية، ورقة عمل حول "التخطيط المالي للأفراد والأسر"، ضمن المبادرة الوطنية "كم ريال"، تعرف المشاركون خلالها على كيفية إدارة الأموال بطريقة حكيمة ومناسبة من خلال صرفه للضروريات، وادخار جزء منه ليفتح باب الاستثمار في المستقبل.

وأوضحتْ ورقة العمل أسباب ظهور الثقافة الاستهلاكية في المجتمع، وكيفية التعامل معها من خلال إعداد خطة مالية ناجحة تقُودهم إلى التخطيط المالي السليم؛ وذلك بتحديد الأهداف ومراقبة مصادر الدخل وإدارة المصروفات بطريقة فاعلة والادخار والاستثمار والتفكير جيدا قبل الحصول على تمويل ومراجعة وتقييم الخطة المالية. وحملتْ المحاضرة العديد من الرسائل التوعوية والأمثلة التوضيحية التي أسهمت في تقريب الصورة الذهنية حول مسائل الادخار وإدارة الأموال بطريقة فاعلة.

وقدم عماد بن محمد الفارسي من شركة أوبار كابيتال، ورقة عمل حول "الاستثمار في سوق الأوراق المالية"، عرَّف خلالها بمفهوم الاستثمار وأهدافه والمبادئ الأساسية للاستثمار ومفهوم المخاطر الاستثمارية؛ ومنها: المخاطر النظامية والمخاطر غير النظامية، إضافة للتعريف بالسوق المالي الذي يشهد تداول (بيع وشراء) الأوراق المالية، واستثمار المدخرات من خلال ثلاثة أوجه؛ هي: الأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار، وتعريف كل وحدة.

وأوضحت المحاضرة مفاهيم الاستثمار والمضاربة ووظائف الأسواق المالية والفرص والتحديات التي تتوفر بها، مقدما المحاضر نصائح مهمة للحضور؛ تمثلت في أهمية تحديد الأهداف الاستثمارية، وضرورة المعرفة بالاستثمار في أسواق المال، ومعرفة نسبة مخاطرتك، وعدم وضع جميع الاستثمارات في شركة واحدة أو قطاع واحد، إلى جانب عدم المبالغة في التوقعات، وضرورة الحصول على نصائح من الخبراء.

وأقيم على هامش الندوة معرض مصاحب، شهد توزيع عدد من المطبوعات الخاصة بالاستثمار في سوق الأوراق المالية، وكيفية فتح رقم مساهم لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع.

تعليق عبر الفيس بوك